26-ديسمبر-2022
آثار الطاسيلي بالصحراء الجزائرية (الصوة:Getty)

نقوش الطاسيلي بالصحراء الجزائرية (الصوة:Getty)

أمرت وزيرة الثقافة والفنون باتخاذ حزمة من الإجراءات بصفة مستعجلة، لحماية التراث الثقافي والطبيعي الموجود داخل أقاليم الحظائر الثقافية بعد حادثة السطو على آثار ومنحوتات ما قبل التاريخ بمنطقة تيدرغين أسان في إن أمناس.

أتت حزمة الإجراءات هذه بعد تعرض عدد من المواقع الأثرية للتخريب من طرف مجهولين

وأفاد بيان لوزارة الثقافة والفنون أنها تسعى "لتثمين التراث الثقافي المادي الذي يعتبر من أولويات القطاع، وهذا من خلال تبني مقاربة تشاركية شاملة لحماية وحفظ التراث الثقافي الوطني، وتحديد إستراتيجية واضحة في مجال التكفّل به وتعميق مضمونه، تعزيز النشاطات المتعلقة به، مع التركيز على الرفع من مستوى الوعي من خلال إشراك فعاليات المجتمع المدني، والأخذ بعين الاعتبار كل المتطلبات الجديدة على المستوى الوطني والعالمي".

وأبرز البيان ذاته، حرص الوزارة الوصية على إعداد ترسانة قانونية وتنظيمية، مع إعداد بعض الإجراءات المؤسساتية وتطبيق الآليات العملية التي من شأنها أن تُفضي إلى استغلال وتنشيط الممتلكات والثروات الثقافية".

وأتت حزمة الإجراءات هذه، بعدما سجلت مصالح الوزارة تعرض العديد من المواقع الأثرية والمحطات الصخرية الموجودة داخل أقاليم الحظائر الثقافية قام بها هذا الأسبوع مجموعة من المجهولين، والتي يعود بعضها إلى سنوات التسعينيات، وهو ما أثبتته التقارير والخرجات الميدانية التي قام بها خبراء ومسؤولي الحظائر الثقافية بمتابعة شخصية من السيدة وزيرة الثقافة والفنون.

وبناء على ذلك، وجهت وزيرة الثقافة تعليمة مستعجلة إلى السّادة مدراء الدواوين الوطنية للحظائر الثقافية لكل من "التاسيلي ناجر"، "الأهقار"، "الأطلس الصحراوي"، "توات قورارة تيديكلت" و"تندوف"، تتضمن جملة من الإجراءات التي يجب اتخاذها بصفة مستعجلة لحماية التراث الثقافي والطبيعي المتواجد داخل أقاليم الحظائر الثقافية.

وفي نص التعليمة التي اطلع عليها "الترا جزائر"، ألزمت وزارة الثقافة على مديري الحظائر الوطنية بضرورة "الحــرص علــى احتــرام التنظيــم المطبــق داخــل حــدود إقليــم كل حظيــرة ثقافيــة كل

حسـب دائـرة اختصاصـه ووفـق مـا تقتضيـه الأحـكام المتعلقـة بالقانـون الأساسـي للديوان الوطنـي لـكل حظيـرة بهـدف حمايتهـا وتأميـن كنوزهـا الإيكـو -ثقافيـة".

كما ألحت التعليمة على إتمام عمليات الدراسات المتعلقــة بعملية إنشاء وتعييــن مراكــز الدخــول لتغطيــة كامــل اقليــم الحظائــر الثقافيــة والعمــل علــى تزويدهــا بالمعدات التقنيــة والعلميــة للمراقبــة والحراســة".

من جهة أخرى، دعت وزارة الثقافة إلى تهيئة الدروب والسبل التي تؤدي إلى المواقع المفتوحة للزيارة ووضع معالمها، والتنسيق مع مختلف مصالح الأمن من أجل التصدي لظاهرة المساس بالتراث الثقافي الوطني.