15-يونيو-2020

وزارة التربية تحضّر بروتوكولًا صحيًا لإنجاح الامتحانات النهائية (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة التربية، اليوم الإثنين، عن موعد إجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، وجاء في بيان للوزارة، اطلع عليه موقع "الترا جزائر"، أن "الوزارة حدّدت رزنامة الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2019/2020، حيث سيتم إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط من الإثنين 7 إلى الأربعاء 9 أيلول/سبتمبر 2020".

الأساتذة المكلفون بإعداد أسئلة الامتحانات يدخلون حجرًا إجباريًا شهر آب/أوت القادم

وتابع البيان أنه "أما بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا، سيتم إجراؤه ما بين يومي 13 و17 أيلول/سبتمبر 2020".

في هذا السياق، وجهت وزارة التربية الوطنية أكثر من 168 استدعاءً للأساتذة المكلفين بإعداد أسئلة امتحان شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، وهذا تحسبًا للامتحانات التي سيتم تنظيمها خلال الأسبوعين الأوّل والثاني من شهر أيلول/سبتمبر القادم.

ونهاية أيار/ماي الماضي، وجهت وزارة التربية الوطنية، استدعاء لـ 168 أساتذًا مكلفًا بإعداد أسئلة امتحان شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، مع اشتراط أن يكون المعنيون يحوزون على خبرة تدريس تفوق أكثر من 10 سنوات، إضافة إلى بعض مفتشي المواد الذين سيشرفون على مواد الامتحان.

وسيعكف الأساتذة المكلّفون بإعداد الأسئلة باحترام البرنامج الدراسي، الذي تم تدريسه فعلًا على مستوى المؤسّسات التربوية، سيما وأن الوزارة أوقفت الدراسة في الفصل الثاني من الموسم، على أن تجرى عملية القرعة لاختيار المواضيع الخاصّة بكل مادّة، والتي سيمتحن فيها التلاميذ خلال هذه السنة.

ويحرص الأساتذة على ألّا تكون الأسئلة منقولة من الحوليات أو من التمارين التي تحتويها الكتب المدرسية، كما يتم الأخذ بعين الاعتبار عدم إعادة أسئلة السنوات الفارطة.

وتشير مصادر "الترا جزائر"، إلى أن الأساتذة المعنیین بإعداد مواضیع الامتحانات يدخلونا حجرًا، في منتصف شھر آب/أوت المقبل، على أن يغادروا بعد آخر امتحان يتمّ إجراؤه مثلما ھو معتاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نهاية السنة الدراسية وتأجيل البكالوريا و"البيام" إلى سبتمبر القادم

لا تراجع عن البكالوريا ولا سنة بيضاء.. إنقاذ الموسم الدراسي بالشهادات؟