26-يناير-2021

الموقع الأثري تازولت بولاية باتنة (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الثلاثاء، عن إنشاء فرق خاصة لحماية الموروث الثقافي والمواقع الأثرية من التخريب والسرقات.

الوزير الأول: جميع القطاعات معنية بالعمل على حماية التراث

وقال جراد، خلال إشرافه على إحياء اليوم العالمي للجمارك، بالمركز الدولي للمؤتمرات، إن "جميع القطاعات معنية بالتنسيق والعمل على حماية المواقع الأثرية من السرقات خاصة في المناطق الحدودية والصحراء وان تطلب الأمر انشاء فرق خاصة بها".

وأوضح جراد أن "السلطات قامت باسترجاع العديد من القطع الأثرية والمخطوطات من دول الجوار، وتعول على الجمارك لوضع حد لعصابات تهريب الآثار".

وأوفدت أول أمس، وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، لجنة تحقيق عاجلة لموقع تازولت الأثري بباتنة، مع تأكيدها على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بعد تداول صور تظهر تعرضه للتخريب.

أرجعت الوزارة سبب التخريب إلى "تقصير في ضمان الحراسة"، وهو ما يستدعي إيفاد لجنة تفتيش للتحقيق في الموضوع"، بحسب بيان من الوزارة.

وأكد البيان أن الاعتداء على الآثار "جريمة لا تغتفر، وتشويه المواقع بالكتابات العشوائية أو بالنقش أو بمحاولة الهدم يعتبر مسعى لرهن مقدّرات الأجيال القادمة، وطمس وتشويه ملامح التاريخ الاستثنائي والعريق لهذا الوطن".

وشددت بن دودة على اليقظة والعمل على تأمين المواقع وحمايتها، مع دعوتها كافّة المعنين من مجتمع مدنيّ وباحثين، إلى التجنّد لحماية المواقع والمعالم الأثريّة، وعدم التردّد في التبليغ في حالة المساس بها أو ملاحظة شبهة حولها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الثقافة تحقّق في حادثة تخريب معلم تازولت الأثري

واسيني الأعرج: هل سُرقت لوحات بيكاسو في الجزائر؟