13-سبتمبر-2019

مياه الأمطار تسرّبت إلى نفق ميترو العاصمة (فيسبوك/ الترا جزائر)

الترا جزائر- فريق التحرير 

 

عاش سكّان العاصمة ليلة الخميس إلى الجمعة، حالة من الذعر، بسبب السيول التي غمرت عددًا من الأحياء والسكنات، مخلّفة أضرارًا مادية وتوقّفًا في حركة المرور، نتيجة تساقط غزير للأمطار.

الأمطار تسرّبت إلى نفق الميترو والمطار الدولي الجديد في العاصمة

وكان الديوان الوطني للأرصاد الجوية، حذّر في نشرية خاصّة صادرة عنه، من سقوط أمطار رعدية غزيرة على الولايات الوسطى والشرقية، متوقّعًا أن تتجاوز كميّة الأمطار المتساقطة معدّل 20 ملم.

اقرأ/ي أيضًا: مدينة جانت.. نكَبتها الأمطار والجغرافيا والإعلام

من جهتهم، تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا وفيديوهات ليلة أمس، توثّق للخسائر المادية التي تسبّبت فيها الأمطار الغزيرة في أحياء العاصمة، طالت عدّة منازل وجرفت سيارات مركونة في الشارع وتسبّبت في تعطيل حركة المرور.

ومن بين الصور المتداول على الفضاء الأزرق، الأضرار التي تسبّبت فيها الأمطار على مستوى بعض المنشآت بالعاصمة، تُظهر تسرّب المياه إلى نفق ميترو الجزائر، والمطار الدولي الجديد، وأحد مستشفيات المدينة.

الأمطار الغزيرة وغياب الأخبار الرسمية، غذّى بعض الشائعات عن وجود حالة وفاة في العاصمة بسبب السيول بمنطقة بئر مراد رايس، وهو الخبر الذي تناقلته وسائل إعلامية خاصّة، قبل أن تتدخّل مصالح الحماية المدنية وتنفي وجود خسائر في الأرواح.

الحوادث التي تسبّبت فيها الأمطار الغزيرة، بعد دقائق قليلة من سقوطها، فتح النقاش واسعًا حول سوء التسيير، وهشاشة البنى التحتية للمدن الجزائرية، وتقاعس المسؤولين في إنجاز قنوات صرّف مطابقة للمعايير، رغم مشاريع التهيئة التي عرفتها هذه المدن على مدار سنوات.

الجزائر حلّت في المراتب الأخير في قائمة أكثر مدن العالم  ملائمة للعيش

يُذكر أنّ الجزائر تذّيلت قائمة الترتيب، في قائمة أكثر مدن العالم ملاءمة للعيش، والذي نشرته "وحدة ايكونوميست انتليجنس" العام 2019، إذ حلّت في المراتب العشر الأخيرة  في القائمة التي ضمّت 150 مدينة حول العالم، إلى جانب العاصمة السورية دمشق، والعاصمة الليبية طرابلس، ولاغوس في نيجيريا، ودكا في بنغلاديش، وكراتشي في باكستان.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد الثلوج.. الجزائر تغرق!

الجزائريون والأمطار.. نحبّك ونكرهك