22-ديسمبر-2021

بقاط بركاني، عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: أوراس)

توقع رئيس عمادة الأطباء الجزائريين، محمد بقاط بركاني، تسجيل ارتفاع رهيب في عدد الإصابات بفيروس كورونا، بعد أسبوع، بسبب كثرة التجمعات في الأماكن العامة دون التقيد باحترام الإجراءات الوقائية.

بركاني أرجع سبب الموجة الرابعة إلى التجمعات الحاشدة التي شهدتها جميع ربوع الوطن في الأيام الأخيرة

 

وأكد بقاط بركاني في حوار مع "يومية الشعب" ، أن الجزائر في طريقها إلى ذروة الموجة الرابعة من الفيروس.

وعن موعد ذروة الموجة الرابعة التي تشهدها الجزائر، أوضح المتحدث أن "منحنى الإصابات خلال هذه الموجة يتصاعد تدريجيًا عكس ما حدث في الموجة الثالثة التي خلفت عددًا كبيرًا من الإصابات وبلغت الذروة في ظرف وجيز".

وتابع "أتوقع أن نصل إلى الذروة بعد أسبوع أو 10 أيام كأقصى تقدير، بسبب التجمعات الحاشدة التي شهدتها جميع ربوع الوطن، في هذه الأيام الأخيرة، مع دخول الجزائر في موجة رابعة نجهل مدى خطورتها".

وأردف "جميع المؤشرات الحالية تدل بأننا على موعد مع ذروة الإصابات، وهذا المنحنى التدريجي لن يدوم طويلًا وسيصبح تصاعديا نظرا لعدم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الأماكن المزدحمة وعدم التحذير من كثرة التجمعات الحاشدة التي يمكن أن تنتج عنها كارثة صحية وتكرار نفس سيناريو الموجة الثالثة وربما أسوأ بكثير".

وبخصوص تأثير السلالات الجديدة على فعالية اللقاحات، أشار رئيس عمادة الأطباء الجزائريين إلى أن  التلقيح يعد الخيار الوحيد للحد من مخاطر انتشار الفيروس ويتطلب ذلك الاستفادة من جرعات اللقاح التي تعزز المناعة وتجعله أكثر فعالية ضد المتحورات الجديدة".

وأضاف في الصدد "فيما يتعلق بالأخبار المغلوطة حول مدى سلامة اللقاحات، فيجب التصدي لها ومحاربتها، لأنّ كثرة الإشاعات عن فعالية وسلامة اللقاح أثرت على وتيرة التلقيح وجعلت الكثير من المواطنين يترددون في أخذه خوفا من الإصابة بآثار جانبية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

صنهاجي محذرًا الجزائريين: الموجهة الرابعة ستضرب الجزائر بلا هوادة

بن بوزيد: أرقام كورونا الأخيرة مقلقة والموجة الرابعة على الأبواب