14-نوفمبر-2021

فوزي درار، مدير معهد باستور الجزائر (الصورة: algerie360)

 

أكد المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار، الأحد، أن الجزائر دخلت الموجة الرابعة من جائحة كورونا المُستجد بشكل رسمي، داعيًا إلى التوجه نحو حملات التلقيح الوطنية.

فوزي درار: التلقيح هو السبيل الأنجع لتفادي الموجة الرابعة والخامسة 

وقال درار خلال نزوله ضيفًا على قناة "الشروق" إن "الموجة الخامسة واردة في ظل تراجع وتيرة التلقيح بالبلاد"، موضحًا أن "منحنى عدد الإصابات في ارتفاع منذ شهر".

وأضاف في الصدد أنه "عملية انتشار الفيروس ستعرف تصاعدًا كبيرا في فصل الشتاء، سيما وأنه يؤدي إلى الاجتماع في الأماكن المغلقة بدرجة أكبر".

وهنا أعطى مدير معهد باستور إحصائيات تشير إلى عودة ارتفاع الحالات المؤكدة يوميًا في كل من ولايات الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة.

وشدد درار بأن الإقبال على التلقيح حاليًا يمكن أن يجنبنا موجة خامسة لاحقًا، مشيرًا إلى أنه "حتى مع عدد الإصابات الكبيرة إلا أن التلقيح يقي من تفاقم الحالات واللجوء إلى المستشفيات أو العناية المركزة".

وعن السلالات المتحوّرة في الجزائر، قال درار إن البلاد تسجل نفس السلالات الأخيرة، خاصة منها دلتا، وهو ما يعطي بعض المتنفس، حسبه.

وأردف مفسرًا: "كل الموجات السابقة كانت من متحور جديد، إلا أن الحالية لا تزال ضمن متحور سابق معروف".

كما حذّر من تجمع الفيروس في منطقة معينة سكانها غير ملقحين، مؤكدًا أنه "يمكن أن يتسبب هذا الوضع في ظهور متحور جديد، خاصة أن العالم حاليا يعرف أكثر من 300 متحور، آخرها متحور جديد في بريطانيا قيد الدراسة".

وفي آخر 24 ساعة، أحصت وزارة الصحة، 140 إصابة جديدة بفيروس كورونا وتسجيل 5 وفيات، بينما تماثلت 81 حالة جديدة للشفاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صنهاجي محذرًا الجزائريين: الموجهة الرابعة ستضرب الجزائر بلا هوادة

بن بوزيد: أرقام كورونا الأخيرة مقلقة والموجة الرابعة على الأبواب