27-فبراير-2021

بقاط بركاني، عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: أوراس)

كشف عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا بقاط بركاني، عن تعليق عمليات الإجلاء والرحلات، لمدّة شهر كإجراء احترازي من تفشي الوباء.

بركاني: السلالة المتحورة لها أعراض السلالة الأولى لكورونا نفسها

وأكد بقاط بركاني خلال حلوله ضيفًا على "قناة النهار"، أن الإجراءات تتعلق بجميع المعابر الحدودية، والبحرية والجوية، بداية من 1 إلى 31 مارس.

كما استبعد عضو اللجنة العلمية  وجود توجّه حاليًا للعودة إلى حجر صحيّ كلّي.

وقال بركاني، إنه لم يتم تسجيل أيّة إصابة بكورونا المتحورة لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضد الفيروس، مؤكدًا في الوقت نفسه أن اللقاحات المضادة لكورونا فعالة ضد السلالة المتحورة، موضّحًا أن السلالة المتحورة لها أعراض السلالة الأولى لكورونا نفسها.

من جهته ، أكد رئيس النقابة الوطنية لمستخدمي الصحة،  إلياس مرابط، أنّ ظهور السلالة البريطانية المتحورة لفيروس كورونا في الجزائر يقلق مهني الصحة.

وقال مرابط  في تصريحات لموقع الصحة أن مهني الصحة متخوفون من الاكتظاظ والتشبع وبلوغ الوضعية الوبائية مستويات تفقدهم السيطرة، نظرا سرعة انتشار الفيروس التي تزيد عن السلالة الأصلية بأكثر من 50 بالمائة، وفق ما تشير إليه بعض الدراسات العلمية.

وأبرز المتحدث أنّ اكتشاف الحالتين المعلن عنهما من قبل معهد باستور يتطلّب تعجيل وتيرة التحقيقات الوبائية لمحاصرة الحالات المشتبه بها وعزلها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إصابات فيروس كورونا تواصل الارتفاع

بقاط بركاني: فتح الحدود مرهون بنتائج لقاح كورونا