20-أكتوبر-2020

بقاط بركاني، عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أرجع عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد تفشي كورونا، بقاط بركاني، عدم تعرض الجزائر لموجة ثانية من الفيروس إلى قرار الإبقاء على الحدود مغلقة.

بقاط: الوضعية الوبائية تشهد استقرارًا رغم الارتفاع المحسوس للإصابات

وقال بقاط بركاني، في حوار لموقع التلفزيون الجزائري، إنّ "قرار رئيس الجمهورية الإبقاء على الحدود مغلقة وعدم التسرع في فتحها بعد انخفاض عدد الإصابات بالفيروس خلال الأشهر الأخيرة الماضية جنّب الجزائر الموجة الثانية من فيروس كورونا.”

وأضاف في الخصوص: "فيروس كورونا مستورد (..) وعزل الجزائر عن البلدان التي شهدت ارتفاعا في حالات الإصابة بكوفيد - 19، كان القرار الصائب للجزائر".

وأكّد عضو لجنة متابعة الوباء أنّ "القرار مؤقت واحترازي لمنع انتشار الفيروس وعلى المغتربين تفهّمه لأنها فترة صعبة يمر بها العالم بأسره".

واعتبر البروفيسور بركاني أن "ما يحصل في دولتي تونس والمغرب اللذان يشهدان ارتفاعًا كبيرًا من حيث الإصابات، راجعٌ إلى قررا فتح حدودهم جزئيًا شهر آب/أوت الماضي خاصة مع أوروبا".

وبخصوص الوضعية الوبائية للجائحة بالبلاد، شدد رئيس عمادة الأطباء أنها تعرف استقرارًا على الرغم من الارتفاع المحسوس في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة.

وفسّر المتحدث هذا الارتفاع بحالات التراخي وعدم التزام البعض بالتدابير الوقائية كارتداء الكمامات داخل الفضاءات العمومية والمغلقة كالمتاجر، قائلًا إن "الفيروس لايزال بيننا" وأن الظروف الصحية التي يعيشها العالم والجزائر لا تسمح بإقامة الحفلات في الوقت الحالي.

كما دعا البروفيسور بركاني الأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة والنساء الحوامل إلى ضرورة التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية، مشيرًا إلى أنّ "اللقاح سيحمي هؤلاء ويمكنهم كذلك من التعرف على فيروس كورونا في حال الإصابة به كونهم يحملان نفس الأعراض".

وفي آخر إحصائية لوزارة الصحة، سجلت لجنة كورونا 8 وفيات و223 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة؛ ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 1873 حالة و54829 إصابة مؤكدة منذ تفشي الوباء نهاية شباط/فيفري الماضي.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إصابات فيروس كورونا تواصل الارتفاع

منظمة الصحة العالمية: الجزائر من أخطر بؤر كورونا في أفريقيا