14-يوليو-2022

كمال بلجود، وزير الداخلية والجماعات المحلية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال وزير الداخلية، كمال بلجود، الخميس، إنّ كل الظروف مهيّئة لفتح الحدود البرية مع تونس للسيارات الخاصة والمسافرين غدا الجمعة، بعد قرابة الثلاث سنوات عن غلقها بسبب جائحة كورونا.

الجزائر قرّرت فتح حدودها مع تونس بدءًا من غد الجمعة أمام السياح من البلدين

وأوضح وزير الداخلية في تصريحات صحفية، على هامش اختتام الدورة البرلمانية أنّ "كل الإجراءات مهيئة لإعادة فتح الحدود مع تونس."

وأضاف بلجود أنّه "تم اتخاذ جميع التدابير لضمان دخول السياح من الجانبين بكل أريحية"، نافيًا في الوقت نفسه: "أية إمكانية لتأجيل فتح الحدود."

والإثنين الماضي، ولدى زيارته للمركز الحدودي أم الطبول، بالطارف، أكّد وزير الداخلية أنّ كافة التدابير اللازمة اتخذت لضمان دخول التونسيين إلى الجزائر والجزائريين إلى تونس في ظروف جيدة بداية من الجمعة.

وفي لقاء له رفقة وزير الداخلية التونسي، شرف الدين توفيق، أبرز بلجود أنّ زيارة وفدي البلدين لهذا المركز الحدودي تدخل في إطار معاينتهما للترتيبات الجارية على مستوى المعابر الحدودية البرية لإعادة فتحها أمام حركة المسافرين.

ولفت إلى أنّ "تواجد وفدي البلدين بمركز أم الطبول يهدف إلى التنسيق المشترك من أجل أن تكون العائلات التونسية التي تدخل إلى الجزائر، والعائلات الجزائرية التي تدخل إلى تونس في ارتياح كبير".

وفي الصدد، وبعد أن أشار إلى وجود 9 مراكز حدودية بين البلدين عبر عدة ولايات، دعا المتحدث المواطنين إلى أن ينتشروا عبر كافة هذه المراكز خلال حركة تنقلهم دخولًا وخروجًا إلى البلدين لتجنب الاكتظاظ الذي يحدث في مركز ما على حساب آخر.

وكان الرئيس تبون قد أعلن الأسبوع الماضي في قرار مشترك مع نظيره التونسي عن إعادة فتح الحدود البرية للسيارات الخاصة والمسافرين مع الشقيقة تونس وذلك ابتداءً من 15 تموز/جويلية الجاري.