09-ديسمبر-2020

محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الصورة: العرب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن محسن بلعباس، رئيس التجمّع من أجل الثقافة والديمقراطية "الأرسيدي"، عن رفع دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ضدّ وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي.

يأتي قرار بلعباس بعد تصويت نواب المجلس الشعبي الوطني لصالح رفع حصانته البرلمانية

وذكر بلعباس على صفحته الرسمية على "فايسبوك"،  أنه رفع رسميًا دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ضد وزير العدل "في ما يخصّ طلبه المتضمّن رفع حصانتي البرلمانية".

وأبرز رئيس "الأرسيدي"، أنه أدخل في هذا الخصام أمام العدالة كلّ من النيابة العامة لمجلس قضاء الجزائر، المجلس الشعبي الوطني والمجلس الدستوري.

ويأتي قرار بلعباس بعد نحو شهر ونصف من تصويت نواب المجلس الشعبي الوطني لصالح رفع حصانته البرلمانية، بعد أن وصلهم خطاب من وزارة العدل يطلب منهم تسهيل مهمة النيابة في ملاحقته قضائيًا.

وأظهرت نتائج الاقتراع الذي شارك فيه 321 مصوّتا عن رفع الحصانة عن النائب محسن بلعباس، أنّ 242 نائبًا صوتوا بـ "نعم" مقابل 40 بـ "لا"، وامتناع 19 نائبًا عن التصويت فيما تم اعتبار 20 صوتًا ملغى.

ورفض بلعباس، وهو من أبرز الوجوه المعارضة، الامتثال لإجراءات سماعه من اللجنة القانونية للمجلس الشعبي الوطني، لكنّه ذكر أنه يضع نفسه تحت تصرف العدالة في أي وقت تطلبه.

وسبق لرئيس "الأرسيدي" أن تم استدعاؤه للتحقيق من طرف فرقة الدرك الوطني بباب جديد  بالعاصمة شهر تمّوز/جويلية الماضي، وأكد بيان لمصالح النيابة العامة حينئذ أن التحقيق يتعلق بحادث وفاة رعية من جنسية مغربية بورشة بناء المنزل الشخصي لمحسن بلعباس، بجسر قسنطينة بالعاصمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلعباس حول تصريحات ماكرون: إنه يدير خارطة الطريق في بلادنا

"تضامن بارد" لسعيد سعدي مع محسن بلعباس

"