19-مارس-2023
بلماضي

جمال بلماضي، مدرب المنتخب الوطني (الصورة: فيسبوك)

قال الناخب الوطني جمال بلماضي، إن "كل اللاعبين الجدد الذين التحقوا بالمنتخب الوطني الجزائري، رفضوا دعوات المنتخب الأولمبي الفرنسي وهذا أمر لم يحدث مند عهد لاعبي جبهة التحرير الوطني".

بلماضي: أقول للمنتقدين، ماهي إنجازات الاتحاد الكروي قبل قدومي في 2018؟

وأشار بلماضي في ندوة صحفية، عقدها صباح اليوم بالمركز التقني بسيدي موسى، قبل مبارتي النيجر، أن "هؤلاء اللاعبين أتوا للمنتخب الوطني الجزائري حبا في البلد و الألوان الوطنية، وهو يرغبون في كتابة تاريخ جديد للمنتخب".

مزدوجو الجنسية

وفي حديثه عن قضية اللاعبين مزودجي الجنسية وقدومهم لتدعيم صفوف "الخضر"، أوضح المتحدث أن "ملف مزدوجي الجنسية لا يزال طويلا، فلاعبون مثل بوعناني، حجام وشعيبي كانت المحادثات معهم سهلة وسريعة عكس عوار وآيت نوري الذين يمتلكون أسبابًا خاصة لتأخر قدومهم، والمفاوضات معهم دامت 4 سنوات ".

وأردف: "أنا من تحدث مع كل هؤلاء اللاعبين و شرحت لهم الأهداف والطموحات، بعد ذلك الاتحاد الجزائري لكرة القدم تكفلّ بالأمور الإدارية".

هنا، استدرك صانع ملحمة "كان 2019" قائلا: "هناك من يقول إنني غيّرت تفكيري بخصوص مزدوجي الجنسية، أوكد لكم أنني لم أغير لا من فلسفتي أو من طريقة عملي و فضلت تحمل الضغط طيلة هذه الفترة".

حسام عوّار

خصّص بلماضي حيّزا من ندوته الصحفية للحديث عن الوافد الجديد للمنتخب لاعب ليون الفرنسي حسام عوّار، الذي أكد بشأنه أنه "سيلتحق بالمنتخب حين يعود لمستواه المعهود".

وأبرز بلماضي، أن "حسام عوار قام بكل الإجراءات الإدارية اللازمة من أجل أن يكون معنا، وله الرغبة بتمثيل الجزائر".

ومدح بلماضي لاعبه الجديد، مؤكدًا أنه "لاعب من الطراز العالي ويتمتع بإمكانيات فنية كبيرة، لكن عدة عوامل ساهمت في تراجع مستوى حسام عوار مند موسمين".

وتابع: " عوار كان متواجد مع أحد أفضل المنتخبات العالمية و هذا يدل على مستواه، لقد بدأ يسترجع إمكانياته تدريجيا، وسيكون معنا عندما يصبح جاهز بدنيا".

غياب بن رحمة

وفي ردّ على سؤال بخصوص عدم استدعاء، جناح نادي ويست هام الإنجليزي سعيد بن رحمة، قال بلماضي إن "غياب بن رحمة عائد لخيارات فنية بالدرجة الأولى".

وتابع الناخب الوطني: "لا يمكنني في كل مرة توجيه الدعوة لعدة لاعبين ينشطون في نفس المنصب".

وواصل: "لكن الباب يبقى مفتوحًا أمام كل اللاعبين، وهناك تواريخ "فيفا" أخرى وحسابات أخرى مستقبلا".

التكوين

وفي سياق مغاير، لفت بلماضي إلى أن خريجي أكاديمية بارادو فرضوا أنفسهم في المنتخب الوطني، بفضل تكوينهم الجيد والممتاز .

وأضاف: " أنا متأكد أنه لو كان هناك عمل قاعدي مثلما هو الحال مع نادي بارادو، سيكون لنا منتخب وطني أول محلي بشكل كامل".

وختم: "الجزائر تمتلك المواهب الكروية لكن لا يوجد هناك تكوين قاعدي جيد، أنا أتابع البطولة الوطنية الجزائرية و أعلم أدق تفاصيلها".