10-مايو-2021

يوسف بلمهدي, وزير الشؤون الدينية والأوقاف (فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير- الترا جزائر

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، الإثنين، أن الحديث عن فتح الحج بالنسبة للجزائر في الوقت الراهن ليس ممكنا، عقب قرار المملكة السعودية بتنظيم شعيرة الحج هذا الموسم بشروط.

وزير الشؤون الدينية: نظرًا للوضع الصحي لا يمكننا الحديث عن موسم الحج

وقال وزير الشؤون الدينية لدى نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" بالإذاعة الوطنية، إنه "نظرا للظرف الصحي الذي مازال متأزمًا فلا يمكننا الحديث عن موسم الحج بالنسبة للجزائريين".

وأضاف الوزير بلمهدي أن "الحديث عن إقامة شعيرة الحج بالنسبة للجزائريين في الوقت الراهن ليس مطروحًا، بالنظر إلى عدة اعتبارات منها أن المجال الجوي مازال مغلقا بشكل جنبنا كارثة صحية فضلا عن أن الوضع الصحي لا يزال خطيرا".

وأشار الوزير إلى أن "ديوان الحج والعمرة، قام بكل الإجراءات التحضيرية لعودة محتملة لشعيرة الحج في حال تحسن الوضع الصحي".

ومن جهة أخرى، أكد المتحدث أن المساجد باستثناء بعض الحالات المعزولة، ضربت أروع الأمثلة خلال شهر رمضان المبارك في التقيد بالإجراءات الوقائية والحفاظ على البرتوكول الصحي ضد "كوفيد -19".

واعتبر الوزير بلمهدي أن "الالتزام بتدابير الوقاية خلال أداء صلاة التراويح ينم عن حس حضاري ووعي لدى المواطنين".

وأمس الأحد، أعلنت المملكة السعودية، عزمها تنظيم مناسك الحج هذا العام وفق شروط وقائية محددة وذلك بعد إلغائها عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وحسب وزارة الحج والعمرة السعودية فإن إقامة هذه الشعيرة سيكون بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية، التي تضمن الحفاظ على صحتهم وتأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسميًا.. إلغاء حج 2020 للجزائريين وهذا مصير الفائزين في القرعة

مطار خاص بالعمرة والحج قريبًا في الجزائر