23-يونيو-2020

قائمة للجالية الجزائرية بالسعودية لأداء مناسك حج 2020 (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، يوسف عزوزة، اليوم الثلاثاء، عن إلغاء موسم الحج 2020، بالنسبة للجزائريين وتأجيله إلى العام القادم، بعد قرار المملكة السعودية حصره على الجنسيات المتواجدة داخل أراضيها فقط.

الفائزون في قرعة الحج 2020 يؤدون المناسك العام المقبل

وقال يوسف عزوزة، في اتصال مع "الترا جزائر"، إن "الجزائر تتفهم قرار السعودية بحصر الحج ّعلى الموجودين داخل المملكة من مختلف الجنسيات بسبب تفشي وباء كورونا".

وأوضح المدير العام لديوان الحج والعمرة أن "قرار السلطات السعودية يدخل في حفظ النفس البشرية، سيما وأن الجائحة لا تزال متواصلة وعرفت تزايدًا في الأيّام الأخيرة".

وكشف عزوزة، بأنّ "الجالية الجزائرية الموجودة في المملكة في من ستمثل الجزائر في حج 2020"؛ مشيرًا إلى أنّ "مصالحنا الدبلوماسية بالسفارة والقنصلية العامة في السعودية ستتكفّل باتخاذ إجراءات وترتيبات خاصة وإحصاء الراغبين في أداء المناسك".

كما أضاف في الصدد: "الإجراءات ستُدرس طبعًا مع السلطات العليا على أن يُعتمد العدد النهائي وفق الإجراءات التي تقرها نظيرتنا السعودية، من أجل احترام تدابير السلامة والوقاية من الفيروس كالتباعد الاجتماعي وغيره..".

وبخصوص الفائزين في قرعة الحج لهذا الموسم، أكّد المتحدث بأنّهم "سيؤدّون مناسك الحج الموسم المقبل مع الحفاظ على نتائجها المعتمدة".

ورفعت السلطات السعودية، لعام 2020، حصة الجزائر، من عدد الحجاج إلى 41300 حاج، بعد أن كانت بـ 36 ألف حاج في السنة الماضية.

ومن جانبه، أكد وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، اليوم الثلاثاء، أن الحجاج الذين سيؤدّون مناسك الشعيرة هذا العام، سيخضعون للحجر بعد نهاية المناسك.

وقال خلال مؤتمر صحافي خاص بموسم الحج هذا العام: "الحج سيكون لمن هم أقل 65 سنة، وليس لديهم أمراض مزمنة"؛ مضيفًا: "وضعنا الخطط التنفيذية لتسيير حج هذا العام".

كما شدّد المسؤول السعودي على أن الحجاج سيخضعون للفحص قبل وصولهم إلى الأماكن المقدسة، مستطردًا: "لدينا خبرات متراكمة لحماية الحجاج من الأوبئة والأمراض".

 

اقرأ/ي أيضًا:

رفع حصّة الجزائر في الحجّ إلى أزيد من 41 ألفًا خلال موسم 2020

مطار خاص بالعمرة والحج قريبًا في الجزائر