01-أكتوبر-2024
الحج

حجاج جزائريون (الصورة: Getty)

كشفت وزارة الداخلية والجماعات المحلية عن شروط وموعد فتح أبواب التسجيل في قرعة حج 2025.

عملية التسجيل في القرعة تستمر إلى غاية الأحد 27 تشرين الأول/أكتوبر

وفي بيان صادر عن مديرية التقنين والشؤون العامة لولاية البويرة، اطلع عليه "الترا جزائر"، أكدت بأنّ "عملية التسجيل سيتم الشروع فيها بداية من يوم الخميس 3 تشرين الأول/أكتوبر الداخل إلى غاية الأحد 27 من الشهر نفسه".

وأكد البيان بأن العملية "تتم عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية www.interieur.gov.dz".

وأشار المصدر ذاته إلى أنه "يجب على طالب المشاركة في قرعة الحج عليه إدراج رقم تعريفه الوطني ورقم جواز السفر البيومتري خلال عملية التسجيل"، كما أكد على أنه يجب أن تتوفر فيه بعض الشروط.

وفيما يلي الشروط التي يجب أن تتوفر في الراغب في التسجيل في قرعة حج 2025:

  • التمتع بالجنسية الجزائرية
  • بلوغ سن 19 سنة كاملة يوم التسجيل
  • عدم الحج خلال 7 سنوات السابقة (يبدأ احتسابها من سنة 2018) باستثناء المحرم لإمرأة لم يسبق لها الحج خلال السبع سنوات السابقة.
  • استعلام إستمارة المعلومات الموضوعة تحت تصرف المترشح.
  • إجبارية المحرم الشرعي للمرأة البالغ سنها أقل من 45 سنة، أما المرأة البالغ سنها أكثرمن 45 سنة فيمكنها التسجيل مع محرمها الشرعي أو لوحدها.
  • بالنسبة للمرأة الراغبة في التسجيل مع محرمها، يشترط أن يسجلا الإثنين معا عبر نفس وسيلة التسجيل المبينة في النقطة 2 أدناه على أن يقوم المحرم بالتسجيل أولا من خلال إدخال رقم التسجيل ليظهر إسمه ولقبه، ثم يتم تأكيد بياناته وفي حالة وجود اختلاف في مقر إقامة المرأة عن مقر إقامة المحرم، يتم التسجيل مع محرم في بلدية مقر إقامته.
  • يمكن لعدة نساء التسجيل مع نفس المحرم، كل واحدة منهن على حدى في نفس بلدية إقامة المحرم فقط.

وكانت الوكالات السياحية المعنية بتنظيم عملية الحج لموسم 1446 ه/ 2025 م، سحبت، دفتر الشروط، عبر البوابة الجزائرية للحج، شهر آب/أوت الماضي.

كما أودعت ملفات الترشح لهذه العملية، يدويًا، لدى مصالح الديوان الوطني للحج والعمرة، إلى غاية الثاني من أيلول/سبتمبر، وفق بيان سابق للديوان.