02-أغسطس-2023
النيجر

(الصورة: Getty)

أعلنت السلطات في النيجر، عن فتح الحدود مع خمس دول بينها الجزائر، بعد نحو أسبوع على إغلاقها في أعقاب انقلاب أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

مجموعة "إيكواس" تجتمع بدءًا من اليوم بأبوجا للبحث في الانقلاب

وأفاد أحد العسكريين، مساء الثلاثاء، أنه "أُعيد فتح الحدود البرية والجوية مع الجزائر وبوركينا فاسو وليبيا ومالي وتشاد اعتبارًا من اليوم."

ويجتمع رؤساء أركان بلدان المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا "إيكواس" من الأربعاء إلى الجمعة، في أبوجا، للبحث في الانقلاب بالنيجر، حسبما أعلنت المنظمة الإقليمية مساء الثلاثاء في بيان.

وكان زعماء غرب أفريقيا الذين اجتمعوا في قمة استثنائية الأحد في العاصمة النيجيرية قد دانوا الانقلاب وأمهلوا الانقلابيين أسبوعًا لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم، من دون أن يستبعدوا إمكان استخدام القوة.

وأعلن القادة أيضًا أنه سيجري تعيين ممثل يتم إيفاده إلى النيجر لتقديم مطالب المجموعة.

وفي تعليق عن الأحداث في النيجر، حذّرت، الجزائر من "تدخل عسكري أجنبي محتمل في النيجر"، مشدّدة على دعم محمد بازوم بصفته رئيسًا شرعيًا، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

كما جدّدت وزارة الخارجية تمسّكها بضرورة عودة النظام الدستوري عقب الانقلاب العسكري الأخير واحتجاز الرئيس النيجري، ودعت إلى الحذر وضبط النفس.

ويوم السابع والعشرين من تموز/جويلية الماضي، أعلن عسكريون في جيش النيجر، عزل رئيس البلاد محمد بازوم، وإغلاق الحدود وفرض حظر التجول.

وكانت الرئاسة النيجرية أعلنت، الأربعاء الماضي، أن عناصر من الحرس الرئاسي حاولت تنظيم تمرد ضد الدولة، لكنها لم تحصل على دعم من القوات المسلحة، موضحة أن الجيش والحرس الوطني مستعدان لمهاجمة العناصر المتورطة في التمرد.