04-يونيو-2020

جائحة كورونا أثرت على دور النشر والمطابع بشكل كبير (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

ألغت الشركة الجزائرية للمعارض والصادرات (سافكس)، معرض الجزائر الدولي للكتاب، الذي كان مقررًا تنظيمه خلال الفترة الممتدة بين 16 و21 حزيران/جوان الجاري، وذلك بسبب وباء فيروس كورونا المستجد.

تنظيم الطبعة القادمة ما بين 14 و 19 حزيران/جوان 2021

وجاء في بيان للشركة أن "الأزمة الصحية غير المسبوقة الناجمة عن وباء كورونا أسفرت عن اتخاذ تدابير لمكافحة ومنع انتشاره في جميع أنحاء العالم، والتي أدت من بين أمور أخرى إلى إغلاق الحدود وحظر السفر وتعليق الرحلات الجوية ووسائل نقل أخرى وحظر التجمعات وبالتالي إلغاء وتأجيل العديد من الأحداث على المستوى الوطني والدولي".

وأضاف المصدر نفسه، أن "الشركة الجزائرية للمعارض والصادرات (سافكس)، وفي ظل هذا الظرف الصحي ووعيًا منها بالوضع متعدّد الأبعاد، تعلن لشركائها والعارضين أن الطبعة الـ 53 من معرض الجزائر الدولي قد أجلت إلى سنة 2021".

وخلص ذات البيان إلى أن "الطبعة القادمة من معرض الجزائر الدولي ستجري في الفترة الممتدة من 14 إلى 19 حزيران/ جوان 2021".

واعتبر الناشر، توفيق إزدي، أن "توقف دوران المطابع بسبب نقص المواد الأولية كالورق والمادة الخام المستوردة له سبب أيضًا في تأجيل التظاهرة".

وتابع إزدي في تصريح سابق لـ "الترا جزائر"، "حتى المكتبات تأثّرت سلبًا بمواعيد حظر التجوال، وتقليص عدد ساعات العمل بالمكتبات، وإحجام المواطن عن النزول إلى الشارع والتسوّق، وكلّها عوامل تسبّبت في تراجع حركية المبيعات بالمتاجر، زيادة على تعليق الأنشطة الثقافية داخل المكتبات التي تساهم في العادة في رفع المبيعات".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إشكالية النشر والقراءة.. أزمة كورونا تشدّد الخناق على الكتاب

ما بعد صالون الكتاب 2019.. إصدارات جديدة بين الاحتفاء والاختفاء