16-يونيو-2023
عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: الرئاسة الجزائرية)

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: الرئاسة الجزائرية)

قال الرئيس عبد المجيد تبون إن الجزائر تسعى لتقليص تصدير النفط في شكله الخام، مبرزًا الشروع في مخطط لتحويل المحروقات إلى مواد استهلاكية.

تبون: الجزائر شرعت في مخطط لتحويل المحروقات إلى مواد استهلاكية

وأوضح تبون في كلمة له خلال منتدى سانت بطرسبورغ  الاقتصادي الدولي أن الجزائر بلد مصدر للغاز أكثر من النفط.

وأكد أن الجزائر شرعت في مخطط لتحويل المحروقات إلى مواد استهلاكية، وهي تسعى حسبه لتقليص تصدير النفط في شكله الخام.

وكانت شركة سوناطراك قد أطلقت عدة مشاريع لتثمين المحروقات، أبرزها مشروع إنجاز مصنع البوليبروبيلان الذي سيقام في منطقة أرزيو بالشراكة مع العملاق البريطاني بيتروفاك. 

من جانب آخر، أبرز تبون أن التعاون الاقتصادي بين الجزائر وروسيا لا يقتصر على المبادلات البينية فقط  وهو يشمل حسبه التعاون الصناعي والفلاحي والعلمي والتقني.

وذكر أن الجزائر أصبحت وجهة للاستثمار بفضل التحفيزات التي كرستها الحكومة، مؤكدًا العزم على تنفيذ خطة اقتصادية طموحة في السنوات القادمة.

وأبرز أن قانون الاستثمار الجديد يمنح امتيازات للمستثمرين وحماية خاصة لأول مرة منذ الاستقلال، مشيرًا إلى أنه لن يتغير لمدة 10 سنوات على الأقل.

ودعا الرئيس في السياق الشركات الروسية إلى استكشاف مجال الأعمال في الجزائر، مؤكدًا أن التحفيزات ستتيح للشركة الروسية إنجاز مشاريع مجدية وفق مقاربة رابح رابح.

وحول الوضعية المالية للبلاد، أبرز تبون أن الجزائر تنفرد بكونها من البلدان القليلة غير المدانة في إفريقيا لافتًا إلى أن نسبة النمو في الجزائر تبلغ 4.3 % والوتيرة ستزداد انطلاقًا من العام الجاري.

وأكد أنه لا ينبغي إخضاع القرار الاقتصادي في العالم للخلفيات السياسية، معتبرًا أن الحرب الباردة غير المعلنة حاليا أساسها اقتصادي.