07-مايو-2023
عبد المجيد تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

قال الرئيس عبد المجيد تبون إن ديناميكية الاقتصاد الجزائري سمحت بخلق مناصب شغل سمحت لعدد معتبر من الشباب التخلي عن منحة البطالة مقابل الالتحاق بمناصب شغل.

الرئيس تبون: نحارب الفساد يوميًا والأمر لا يتعلق بالملفات القديمة فقط

وأوضح تبون في لقائه مع مدراء وسائل الإعلام بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن هناك نحو 1300 مؤسسة انطلقت في العمل منذ تشرين الأول/أكتوبر 2022.

وأبدى ثقته في أداء الاقتصاد بالنظر لعدة مؤشرات كبرى ومعطيات في الميدان، حيث أن تحاليل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي تقول بأن الجزائر تتقدم، على حد قوله.

وأبرز أن 20 ألف شاب بفعل هذا الواقع، تخلوا عن منحة البطالة وتحصلوا على مناصب شغل دائمة، مشددا على أن أبناء الجزائر لديهم الحق في ثروات البلاد.

ويستفيد حاليًا من منحة البطالة التي استحدثت سنة 2022 نحو مليوني شاب يحصلون شهريا على 15 ألف دينار جزائري.

وفي سياق الاهتمام بالشباب، قال تبون إنه أصدر تعليمات بـ "عدم إصدار أي قرار يتعلق بالشباب دون استشارة المجلس الأعلى للشباب" مؤكدا أن هدفه "إشراك الشباب في الحكم".

وشدد الرئيس على أنه ثمة عمل على إحداث التغيير ومن مظاهر ذلك أن المواطن البسيط أصبح ينتظر حسبه، مخرجات مجلس الوزراء وهو الأمر الذي لم يكن يحدث سابقًا وهو دليل على وجود تغيير.

وفي مجال مكافحة الفساد، أبرز تبون أن المسؤولية هي ألا تتغاضى عن أخطاء المسؤولين وتحميهم فمن أخطأ عليه أن يدفع الثمن، مشيرا إلى "أننا نحارب الفساد يوميا والأمر يتعلق بملفات جديدة."

وذكر أن "الدول الأوروبية تحركت من أجل المساعدة على استرجاع أموالنا المنهوبة"، مجددا التأكيد على إن "الدولة استرجعت ما يفوق 22 مليار دولار من هذه الأموال".