29-أغسطس-2022
تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد الرئيس عبد المجيد تبون على ضرورة استحداث مجلس أعلى لأخلاقيات مهنة الصحافة يتولى البت في القضايا ذات الطابع المهني في كل التخصّصات الإعلامية.

ألح الرئيس على 

ضرورة توطين القنوات التلفزيونية ذات المضمون الجزائري قبل نهاية السنة الجارية

وفي إطار دراسة ملف القانون العضوي للإعلام من قبل مجلس الوزراء، شدد الرئيس تبون على "دور المجلس الأعلى للصحافة من حيث ضبط المفاهيم في تحديد الفئات المهنية لقطاع الإعلام وكذا التفريق بين الإخلال بالأخلاقيات المهنية وما هو جزائي".

كما أمر الرئيس، بحسب بيان مجلس الوزراء، باستحداث مجلس أعلى لأخلاقيات المهنة يكون من صلاحياته "البت في القضايا ذات الطابع المهني في كل التخصصات الإعلامية".

وألح بالمناسبة على ضرورة "توطين القنوات التلفزيونية ذات المضمون الجزائري قبل نهاية السنة الجارية، بالتنسيق مع مؤسسة البث الإذاعي والتلفزيوني، مكافحة لتهريب العملة بشكل مقنع"، مبرزا "ضرورة مراعاة حمل الجنسية الجزائرية والتجربة المهنية عند استحداث مؤسسات خدمات السمعي البصري".

وكان الرئيس تبون قد طالب عدة مرات عند عرض مشروع لقانون العضوي للإعلام على مجلس الوزراء، بإعادة مراجعته في انتظار الوصول إلى الصيغة النهائية.

وسبق للقانون العضوي للإعلام الصادر سنة 2012، أن نص على إنشاء مجلس لأخلاقيات مهنة الصحافة لكنه لم ير النور، كما نص أيضا على هيئة ضبط الصحافة المكتوبة وبقي كل ذلك طي الأدراج.