06-نوفمبر-2022

الرئيس الجزائري والمصري بقصر الاتحادية (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

توجّه الرئيس عبد المجيد تبون إلى دولة مصر للمشاركة يومي 7 و 8 تشرين الثاني/نوفمبر، في اجتماع القمة لرؤساء الدول والحكومات "كوب 27".

أبرزت الرئاسة المصرية أن رؤى الرئيسين تلاقت بشأن أهمية العمل على تحقيق الأمن وصون وحدة وسيادة ليبيا

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن السيد تبون توجه إلى جمهورية مصير بدعوة من أخيه السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، للمشاركة في اجتماع القمة لرؤساء الدول الحكومات، للدورة السابعة والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ التي تحتضن أشغالها، مدينة شرم الشيخ المصرية".

وتعتبر هذه الزيارة الثانية التي يجريها الرئيس تبون لمصر، حيث سبق له الذهاب لمصر في بداية السنة في في إطار العلاقات الجزائرية المصرية.

كما سيكون اللقاء الثاني بين الرئيسين في ظرف أسبوع بعد القمة العربية التي شارك فيها السيسي، وتم على هامشها عقد اجتماع بين الجانبين.

وأكد الرئيسان السيسي وتبون في ذلك اللقاء وفف ما بيان الرئاسة المصرية، على أهمية مواصلة التعاون والتنسيق العسكري والمعلوماتي بين البلدين، وأبديا توافقهما على أهمية إجراء الانتخابات الليبية في "أقرب وقت".

وأبرزت الرئاسة المصرية أن رؤى الرئيسين تلاقت بشأن أهمية العمل على تحقيق الأمن وصون وحدة وسيادة ليبيا، وضرورة الدفع نحو عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت، والحفاظ على المؤسسات الليبية الوطنية".

وبخصوص التغير المناخي، كان الرئيس تبون قد أكد في أكثر من مناسبة على أهمية تعبئة جميع الموارد واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمكافحة آثار التغيرات المناخية من بينها المخطط الوطني للمناخ وقانون مكافحة المخاطر الكبرى وكذا إعادة بعث مشروع السد الأخضر بهدف المساهمة في إنشاء منطقة خضراء منخفضة الكربون ومقاومة للمناخ.