09-مايو-2021

كريم طابو، المنسّق الوطني لحزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي (أوبسرف ألجيري)

فريق التحرير - الترا جزائر

أيدت غرفة الاتهام لمجلس قضاء الجزائر، الأحد، قرار وضع كريم طابو منسق الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي –قيد التأسيس-، تحت نظام الرقابة القضائية مع جملة من الموانع.

هيئة الدفاع قاطعت الجلسة بسبب تشكيلة غرفة الاتهام

وتتعلق هذه القضية، بالدعوى التي رفعها رئيس مجلس حقوق الإنسان بوزيد لزهاري ضد كريم طابو على خلفية الأحداث التي صاحبت جنازة الحقوقي الراحل علي يحيى عبد النور، علما أن الناشط سليمان حميطوش متابع في هذا الملف أيضا.

وذكرت هيئة دفاع طابو في بيان لها، أن الأساتذة الحاضرين شرنان آكلي خالد، أومهدي أمين ودليل حمادوش، قرروا مقاطعة الجلسة احتجاجا على رئيس تشكيلة غرفة الاتهام.

وبحسب هيئة الدفاع، فإن رئيس غرفة الاتهام لم يكن سوى رئيس الغرفة الجزائية الخامسة بمجلس قضاء الجزائر التي انعقدت بجلسة 24 آذار/ مارس 2020 والتي لم تتوفر على أساسيات المحاكمة العادلة.

وفي هذه الجلسة، كان كريم طابو قد أحضر لاستئناف محاكمته الأولى دون علم محاميه قبل ساعات من خروجه المبرمج، ما جعله يطالب بتأجيلها لكن القاضي أصر على المواصلة رغم إصابة طابو بوعكة صحية ودخوله عيادة المجلس.

ودفع هذا الموقف نقابة المحامين بالعاصمة، إلى إعلان مقاطعتها للجلسات التي يديرها هذا القاضي منذ ذلك التاريخ.

وبحسب المحامين، فإن طابو مقيد بثلاثة التزامات للرقابة القضائية، هي الإمضاء كل أحد بسجل الرقابة القضائية ووضع جواز السفر وعدم المشاركة في التجمعات والمظاهرات غير مرخصة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بوزيد لزهاري يقاضي كريم طابو

طابو: نحن في عصر بوتفليقة مع بعض التزيينات السطحية