27-أبريل-2021

بوزيد لزهاري، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان (الصورة: المساء)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بوزيد لزهاري، الثلاثاء، رفعه دعوى قضائية ضد الناشط السياسي كريم طابو، بسبب تعرضه للإهانة والسب في جنازة المحامي علي يحيى عبد النور.

رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان تعرض للسب والإهانة في جنازة المحامي عبد النور

وبحسب تصريح لموقع الحوار، قال لزهاري أنه "لما تقع تصرفات تمس بحريتي وحقوقي فإني أتوجّه إلى القضاء"، مؤكدًا "قدمت شكوى رسمية ضد كريم طابو ومن كانوا معه بسبب الإهانة والسب والشتم التي تعرض له، أثناء جنازة المرحوم علي يحيى عبد النور".

وأضاف: "كريم طابو جاء على رأس عصابة منظمة وبلطجية، بشعارات هدامة أمام الأجانب والأموات"، مشيرًا إلى أنه "استعمل ألفاظًا خطيرة جدًا تتمثل في كون المقبرة منطقة محررة وممنوع على أزلام النظام دخولها".

وكشف المسؤول ذاته أنه "كنت أعتقد أن شخصاً مثقفاً مثل كريم طابو لن يصل به الأمر للانحدار إلى هذا المستوى، لا سيما في الزمان والمكان الذي وقعت فيه الحادثة".

وأمس الإثنين، تعرّض بوزيد لزهاري برفقة عدد من المسؤولين إلى ملاحقة من قبل ناشطين غاضبين، خلال تشييع جنازة فقيد الحركة الحقوقية في البلاد علي يحيى عبد النور.

ورفض ناشطون حضور ممثلين للسلطة في الجنازة، بمقبرة بن عكنون بالعاصمة، وذلك على خلفية مضايقات كبيرة طالت الراحل عبد النور من قبل السلطات.

وأحدث فيديو تناقله ناشطون يوثّق لحظة طرد لزهاري وآخرين من المقبرة، جدلُا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبروا أنه تصرفًا غير مقبول في المقبرة وخلال شهر رمضان.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

شيخ الحقوقيين علي يحيى عبد النور في ذمة الله

طابو يحتفي بمئوية الحقوقي علي يحيى عبد النور