25-يوليو-2020

الحماية المدنية حذرت من السباحة في المسطحات المائية والشواطئ في ظل منعها للوقاية من كورونا (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية، من موجة حرٍّ مرتفعة على شمال الوطن وقياسية بالجنوب الغربي ووسط الصحراء بداية من الإثنين.

الحماية المدنية وضعت وحداتها العملية في حالة تأهب قصوى

وبحسب نشرية الأرصاد الجويّة، فستتراوح درجات الحرارة من 37° إلى 43° بكل من العاصمة، وهران، مستغانم، تيبازة، البليدة، بومرداس، تلمسـان، عين تيموشنت، تيسمسيلت، سعيدة، معسكر، سيدي بلعباس.

وتوقع بيان الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 47° وتلامس حاجز الـ 50° محليــا بكل من حاسي مسعود (ورقلة)، أدرار، وكذا شرق تندوف، خصوصـــا من الإثنين إلى الخميس المقبل.

كما نبهت النشريّة إلى احتمال تساقط أمطار رعدية غزيرة على فترات في مناطق أقصى الجنوب بـ: تمنراست، اليزي، أقصى جنوب أدرار، الحدود الجنوبية للجزائر مع مالي في نفس الفترة.

وتابع ذات البيان أن المناطق الغربية للوطن، ستشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، أيام الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس، وقد تتعدى حدود 46°درجة تحت الظل بكل من غليزان، شلف، سعيدة ومعسكر.

وسينتقل الهواء الحار نحو مناطق شرق الوطن من يوم الاثنين والحرارة أيضا مرشحة لتصل أو تفوق حدود الـ 35° إلى 42° درجة محليًـا على كل من: تيزي وزو، البويرة، مسيلة (بوسعادة)، بجاية، قالمة، سكيكدة، عنابة، الطـارف، قسنطينة.

وتزامنًا وتحذيرات مصالح الرصد الجوي، وضعت المديرية العامة للحماية المدنية كل وحداتها العملية في حالة تأهب قصوى، مع توجيهها نصائح وقائية أهمها عدم التعرض لأشعة الشمس خاصة الأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال.

كما حثت الحماية المدنية، في بيان لها إلى تفادي الخروج وقت الذروة والبقاء تحت الظل قدر المستطاع واستحداث تيار هوائي في جميع أنحاء المبنى، إضافة إلى إغلاق النوافذ والستائر وواجهات الشرفات التي تتعرض لأشعة الشمس طول النهار وإطفاء الأنوار الكهربائية أو التقليل من استعمالها.

كما نصح بيان الحماية بضرورة ارتداء قبعة، ملابس خفيفة (القطن)، دون نسيان لبس الكمامة وتجنب الأعمال التي تتطلب مجهودات بدنية (الرياضة، البستنة، والحرف الأخرى...)، والاستحمام عدة مرات في اليوم بدون تجفيف البدن، أو باستعمال مرذاذ الماء.

وختم البيان بتجنّب السباحة في المسطحات المائية والتردد على الشواطئ في ظل منعها وعدم افتتاح موسم الاصطياف للوقاية من جائحة "كوفيد – 19"، وعدم ترك الأطفال وحدهم بداخل سيارة، وإجبارية لبس الكمامة إجباري وضروري لتفادي نقل أو تلقي العدوى.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحماية المدنية: تسجيل 69 غريقًا منذ الفاتح جوان المنصرم

خرق قرار حظر السباحة.. هل تنقل مياه البحر فيروس كورونا؟