13-أغسطس-2022
حرارة

(الصورة: المغرب الأوسط)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أفادت نشرية خاصة لمصالح الأرصاد الجوية، السبت، بتواصل ارتفاع درجات الحرارة عبر 27 ولاية غرب ووسط وشمال البلاد.

خبيرة بالأرصاد الجوية توقّعت استمرار ارتفاع موجة الحر إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري

ونشر الديوان الوطني للأرصاد الجوية عبر موقع الرسمي، توقعات تشير إلى تسجيل حرارة بين 44 و46 درجة مئوية، في كل من ولايات: تلمسان، سيدي بلعباس، معسكر، غليزان، الشلف، عين الدفلى وذلك ابتداءً من السادسة صباحا من اليوم السبت إلى غاية مساء يوم الأحد.

كما توقعت الأرصاد الجوية تسجيل درجات حرارة بين 40 و42 درجة مئوية، يومي السبت والأحد، في ولايات: عين تموشنت، وهران، مستغانم، تيبازة، الجزائر وبومرداس، تيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، ڤالمة، قسنطينة، ميلة، سعيدة، تيارت، تيسمسلت، المدية، البليدة والبويرة.

وفي الصدد، أوضحت مهندسة دولة في الأرصاد الجوية، بوعدة نهاد، في اتصال للقناة الإذاعية الأولى أن موجة الحر التي ستمس غرب ووسط البلاد والتي تتراوح بين 40 إلى غاية 46 درجة ستتراجع بدءًا من يوم الإثنين المقبل لترتفع بعدها  درجات الحرارة  ابتداءً من يوم الأربعاء المقبل على مستوى  الولايات الساحلية والداخلية خاصة المناطق الشرقية.

وبدورها، ذكّرت وزارة الصحة المواطنين بالاحتياطات الواجب اتخاذها خلال الأيام التي تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة لتجنب مخاطر ضربات الشمس.

وفي بيان لها، حثّت وزارة الصحة، على ضرورة غلق المصاريع/الشبابيك الخارجية والستائر الموجودة على واجهة المساكن المعرّضة لأشعّة الشمس، مع إبقاء النوافذ مغلقة طالما درجة الحرارة في الخارج أعلى من الداخل.

 

ارتفاع درجة الحرارة: تذكير بالاحتياطات الواجب اتخاذها نظرا للارتفاع المحسوس في درجة الحرارة الذي تشهده بلادنا هذه...

Posted by ‎Ministère de la santé Algérie وزارة الصحة الجزائر‎ on Saturday, August 13, 2022

كما أوصت بتجنّب الخروج في الأوقات الأشد حرّا، وإذا كان الخروج ضروريا فليكن في الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة من المساء، وهنا شدّدت على "ارتدوا ملابس خفيفة وواسعة وامكثوا تحت الظل بعيدا عن التعرض المستمرّ للشمس."

وفي نفس السياق، حذرت المديرية العامة للحماية المدنية من ترك الأطفال وحدهم  بداخل سيارة، إضافة إلى تجنب الأعمال التي تتطلب مجهودات بدنية (الرياضة،  البستنة، والحرف الأخرى...)، كما نصحت من جانب آخر، بتقديم الماء للأشخاص المسنين والأطفال والمرضى وشربه بانتظام.

وبالنسبة لسائقي السيارات والذين لا تتوفر مركباتهم على مكيف هوائي، فمن المستحسن تفادي قطع مسافات طويلة خلال أوقات التي تشتد فيها الحرارة ومن الأفضل برمجتها في وقت متأخر من المساء عند انخفاض دراجات الحرارة أو بالليل.