14-مايو-2023
مؤسسات ناشئة

(الصورة: الجزيرة.نت)

منح قرارٌ وزاريٌ مشترك صدر حديثًا تحفيزاتٍ للمؤسسات المهتمة بالبحث العلمي، حسبما أفاد به المدير العام لمسرعة المؤسسات الناشئة "الجيريا فانتشر" سيد علي زروقي.

القرار الوزاري المشترك جاء بنصوصٍ تطبيقية لقانون 2016 الخاص بمؤسسات البحث العلمي

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، قال زروقي الذي ناب عن وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة في مراسيم افتتاح الطبعة الأولى لصالون دولي للتناغم الصناعي بوهران، إنّ "القرار الوزاري المشترك الذي تم التوقيع عليه منذ أقل من أسبوع سيمنح تحفيزات وإعفاءات ضريبية للمؤسسات التي تقوم بالبحث العلمي".

وأشار المتحدث إلى أنّ القرار جاء بنصوص تطبيقية لقانون 2016 الخاص بمؤسسات البحث العلمي حيث أنه يُبّين كل الميكانيزمات ويوضح طريقة العمل بالنسبة لهذه المؤسسات.

وأكد ذات المسؤول، بأنّ "وزارة المالية كان لها دور كبير في تسطير هذه النصوص بشكل يخدم الاقتصاد الوطني والمؤسسات بصفة متكافئة".

من جهته، قال ممثل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، بوجمية كريم أنّ "هذا الصالون يجسد توجيهات السلطات العمومية لتطوير مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام الذي يقدر حاليا بنسبة 5 إلى 6 بالمائة ويرتقب أن يصل إلى نسبة بين 10 و15 بالمائة".

وأوضح ذات المسؤول في الصدد عينه،  أنّ "مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام يتم من خلال تثمين مختلف المبادرات لتحويل المواد الأولية إلى سلع مصنعة ومنتجات موجهة لقطاعات أخرى".