05-ديسمبر-2022
مقر شركة يسير (فيسبوك/الترا جزائر)

مقر شركة يسير (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمن، إن الجزائر تطمح لبلوغ مليون حامل مشروع مؤسسة ناشئة السنة المقبلة، وذلك من خلال صندوق تمويل بقيمة تعادل نحو 400 مليون دولار موزعة على كل الولايات.

دعا بن عبد الرحمن، الشباب الجزائري للالتفاف أكثر حول هذه الاستراتيجية

وأوضح بن عبد الرحمن في تصريحاته، على هامش أشغال المؤتمر الإفريقي الأول للمؤسسات الناشئة، أن الجزائر بلغت مراحل متقدمة في إطار الاستراتيجية المسطرة من طرف الرئيس عبد المجيد تبون، لتطوير المؤسسات الناشئة، وهي تطمح لبلوغ مليون حامل مشروع السنة القادمة.

ودعا بن عبد الرحمن، الشباب الجزائري للالتفاف أكثر حول هذه الاستراتيجية، مطالبًا بتسريع دراسة الملفات على مستوى الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة قصد تمكينها من الحصول على مصادر التمويل الضرورية.

وأبرز بأن محفظة تسيير صناديق الاستثمار الولائية، المقدرة بـ 58 مليار دينار جزائري (400 مليون دولار) بمعدل مليار دينار لكل ولاية، ستسمح بتعزيز قدره الصندوق أكثر على تمويل اكبر عدد ممكن من الشركات الناشئة.

واشار إلى وجوب التحول من التسيير الإداري البحت الى التسيير الاقتصادي قائلًا: "لابد من المضي في المقاربات الاقتصادية والمالية في تسيير المؤسسات الناشئة".

كما أكد على أهمية التكوين لتمكين الشباب من الحصول على الخبرة اللازمة وتحفيزهم لإطلاق مشاريعهم، مؤكدا عزم الدولة على تقديم كل الدعم اللازم للمؤسسات الناشئة الوطنية.

ودعا هذه المؤسسات الى رفع تحدي إنتاج الشرائح الإلكترونية الخاصة بوثائق التعريف البيومترية محليًا وتوسيع المشاريع الخدماتية التي تروج للسياحة سيما في الجنوب.

ويشهد المعرض الفريد من نوعه مشاركة 20 مؤسسة منها 12 من دول أفريقية ضمن حاضنة "incub me" و8 مؤسّسات جزائرية، تهتم بتخصصات التجارة الإلكترونية والصناعات والتكنولوجية والمالية والنقل والخدمات والتعليم.