17-مايو-2023

جامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة (الصورة: فيسبوك)

كشف جمال بوقزاطة، مدير التعليم و التكوين بوزارة التعليم  العالي والبحث العلمي، أن القطاع خصص أكثر من 5 آلاف منصب عمل لفائدة حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه .

المنصة الالكترونية للوزارة  استقبلت لحد الآن 7 آلاف طلب للراغبين في التوظيف من مختلف الفئات

وأوضح بوقزاطة لدى حلوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى  أن "المنصة الالكترونية للوزارة  استقبلت لحد الآن سبعة آلاف طلب للراغبين في التوظيف من مختلف الفئات.

وأضاف بوقزاطة قائلًا:" الإجراءات تشمل أيضًا  توظيف الباحثين على مستوى المؤسسات ذات الطابع العلمي والتكنولوجي ومراكز البحث العلمي وكذا رتب الإداريين على مستوى الإدارات والمؤسسات العمومية التابعة لمختلف القطاعات الوزارية".

من جهة أخرى، كشف المتحدث عن فتح إمكانية التوظيف بصفة التعاقد "لفئة الباحثين على مستوى المخابر ووحدات البحث لمدة 3 سنوات للقيام بمهام التعليم والتكوين مع الاستفادة من نفس  الامتيازات الخاصة  بالأستاذ الباحث الدائم و منها الراتب والعطل والضمان الاجتماعي و غيرها من التحفيزات."

وفي السياق، أبرز بوقزاطة أن "القطاع استكمل دراسة وإعداد مرسومين تنفيذيين ويتعلق الأول منه  بالقانون الأساسي للأستاذ الباحث والثاني  بالقانون الأساسي للباحث الدائم وذلك بالتوافق  مع الشريك الاجتماعي "، مضيفًا أن "المرسومين تم إيداعهما على مستوى المديرية العامة للوظيف العمومي".

كما يجري حاليًا الإعداد لمشروع  مرسوم تنفيذي يتعلق بالقانون الأساسي للباحث الاستشفائي و سيتم دعوة ممثلي وزارة الصحة في غضون أيام لدراسة الجانب الخاص بقطاع الصحة قبل إحالته على الوظيف العمومي، يضيف نفس المسؤول.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري قد كشف عن مخطط توظيف حاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه للسنة المالية 2023.

وأشار الوزير في منشور على صفحته الرسمية عبر فيسبوك أن توظيف الأساتذة الجامعيين من حاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه سيكون على في مهنة التدريس كأستاذ باحث، أو كباحث في مراكز البحث، أو يتم توظيفهم في الإدارات، برتب إدارية خاصة.