23-فبراير-2023
سوناطراك

(الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

أعلنت شركة سوناطراك عن تدشين مركز جديد للفصل والضغط بحاسي قطارة في محيط حاسي مسعود، وهو من أهم المشاريع التطويرية المنجزة التي ستعمل على الرفع من مستوى الإنتاج.

المدير العام لسوناطراك اعتبر ذكرى تأميم المحروقات بالحدث التاريخي الهام والحاسم في تكريس التنمية الاقتصادية والاجتماعية

وأشرف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، وفق بيان لسوناطراك، على تدشين مركز جديد للفصل والضغط بحاسي قطارة المتخصص في معالجة البترول الخام والذي سيعمل على تحسين الإنتاج، وذلك بتحسين التدفق عبر شبكة التجميع بالجزء العلوي للحقول الجنوبية لحاسي مسعود.

وتبلغ قدرة المركز الإنتاجية اليومية 60 ألف برميل من النفط و4,3 مليون متر مكعب من الغاز، كما يعمل على استرجاع الغازات المصاحبة للنفط الناتجة عن عملية الفصل والتي تمد الآبار بغاز الضخ بمعدل 10 آلاف متر مكعب لكل بئر.

ويأتي تدشين هذا المركز بمناسبة الموعد التاريخي لاحتفالات الذكرى الـ 52 لتأميم المحروقات والذكرى الـ 67 لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين، وهو الحدث الذي أشرف على فعالياته الوزير الأول مرفوقا بوفد وزاري رفيع المستوى بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار وكذا السلطات المدنية والعسكرية لولاية ورقلة بالإضافة إلى الشريك الاجتماعي والإطارات مسيرة لمجمع سوناطراك.

كما كانت المناسبة وفق البيان "فرصة لتكريم عائلات عدد من الوطنيين الأحرار الذين نذروا أنفسهم لتحقيق تطلعات الشعب الجزائري الأبي لبناء صرح الدولة الوطنية المستقلة وساهموا في تهيئة الظروف الملائمة التي مهدت لاتخاذ هذا القرار التاريخي الذي أفضى إلى تأميم المحروقات واستكمال استعادة السيادة الكاملة على الثروات الوطنية في 24 شباط/فيفري 1971".

كما تم بالمناسبة تكريم بعض عمال سوناطراك الذين أبدوا تميزا في مسارهم المهني وقدموا أعمالا متميزة ساهمت في إنتاج قيم مضافة بالمؤسسة وتحقيق نتائج إيجابية عملت على تقليص تكلفة إنجاز المشاريع.

وأكد الرئيس المدير العام توفيق حكار بالمناسبة على أهمية هذا الحدث التاريخي، معتبرًا "هذا الحدث التاريخي الهام بمثابة انتصار حقيقي، سيبقى محطة بارزة ومرحلة حاسمة في تكريس التنمية الاقتصادية والاجتماعية لوطننا، نستلهم من خلاله عزمنا على مواجهة تحديات اليوم من أجل بناء جزائر الغد".