27-يوليو-2022

يحتوى منجم الحديد بغار جبيلات على مخزونات تقدر بـ 3.5 مليار طن (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وقّع مجمع مناجم الجزائر "منال" مع الشركة التركية "زمرت آلجيري" مذكرة تفاهم في إطار تطوير وتثمين مناجم الحديد في مدينتي بوخضرة وونزة بولاية تبسة في أقصى شرق البلاد.

وزير الطاقة: فاتورة استيراد المعادن بلغت مليار دولار سنة 2021

ويرتقب أن ينطلق تنفيذ هذا العقد ببعض النشاطات التجارية (صفقات بيع معادن خام) قبل أن يتم توسيعه ليشمل إنجاز منشآت صناعية لاستخراج ما يقارب 6 إلى 7 مليون طن سنويا من المعادن وهو الهدف من هذا الاتفاق، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

وتهدف هذه الشراكة وفق نفس المصدر، إلى بلوغ مراحل عديدة وأولها بيع المعادن الخام من طرف مجمع "منال" أو فروعه لصالح شركة "زمرت آلجيري" أو فروعها في إطار عقد تجاري لبيع 100 ألف طن ابتداءً من سنة 2022 ليبلغ 500 ألف طن مع سنة 2028.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب أن عقد تطوير وتثمين هذه المناجم وتخصيب معدن الحديد الذي تقدر قيمته ب 175 مليون دولار سيمكن البلد من تموين قطاع المناجم بالمادة الأولية الضرورية دون الحاجة للاستيراد، مشيرا إلى أن "الهدف المنشود هو إعادة بعث مناجم الحديد بمنطقة ونزة والحصول على المادة الأولية التي نقوم باستيرادها حاليا".

وبحسب الوزير، فقد بلغت فاتورة استيراد المعادن مليار دولار سنة 2021 ويمكنها أن تقفز الى عتبة 2 مليار دولار سنة 2025 وهو ما سيوفر حسبه مبالغ هامة.

من جهته، قال مدير التطوير لمجمع منال، سعدي مجوج خلال عرضه للمشروع، أن القدرات تصل إلى 123 مليون طن منها 77 مليون طن جاهزة للاستغلال.

وتنتج حاليًا شركة "زمرت آلجيري" التركية 500 ألف طن/سنة من الصلب السائل في المنطقة الصناعية ببلدية تامازورة في عين تموشنت غرب الجزائر.