24-يناير-2023
(الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

(الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قرّر مجلس الوزراء تكليف الشركة الوطنية للكهرباء والغاز سونلغاز بتزويد بيوت المواطنين مجانًا بأجهزة إنذار (صوتية ومرئية) ضد تسربات غاز أحادي أكسيد الكربون، على خلفيات الحوادث الأخيرة.

دعا مجلس الوزراء لتشجيع المصنعين المحليين على تغطية طلب السوق المحلية من أجهزة وأنظمة التدفئة رفيعة النوعية

وورد في بيان مجلس الوزراء اليوم، عدة قرارات لمواجهة حالات الاختناق المنزلية المسجلة بكثرة منذ بداية فصل الشتاء والتي تسببت في إبادة عائلات بأكملها في عدة ولايات.

ومن بين القرارات المتخذة، أن يتضمن دفتر شروط بناء المشاريع السكنية قيد الانجاز وبكل صيغها، إلزامًا، هذا النوع من الأنظمة.

كما أمر الرئيس عبد المجيد تبون، بالتنسيق بين وزارات التجارة والصناعة والمؤسسات الناشئة للإعداد لقانون جديد يتضمن إنشاء مخابر للتقييس ومراقبة الأمان في كل المجالات، مع ضرورة التنسيق بين وزارات التعليم العالي والصناعة والمؤسسات الناشئة، لتوظيف الباحثين والمختصين بهذه المخابر الجديدة.

ووجهت أوامر بإعداد نصوص قانونية صارمة تمنع المساس بأنظمة التدفئة وأنابيب الغاز ومصادر الطاقة التي تزود السكنات، ومنع عمليات تعديلها بعد تسلُّمها.

كما تم التوجيه بفتح مخابر للمراقبة التقنية والنوعية عبر كامل التراب الوطني، تابعة لشركة سونلغاز تختص بمراقبة الأدوات الكهرومنزلية الأكثر تسببًا في الحوادث المنزلية لاسيما المدفآت.

ودعا مجلس الوزراء لتشجيع المصنعين المحليين على تغطية طلب السوق المحلية من أجهزة وأنظمة التدفئة رفيعة النوعية وآمنة، بمرافقة تقنية عالية المستوى لتزويد كل السكنات قيد الانجاز.

وبلغت حصيلة الوفيات في كانون الثاني/جانفي الجاري نحو 30 ضحية جراء تسربات الغاز، في حين توفي 135 شخصًا منها 103 بأحادي أوكسيد الكربون وحده، مع تسجيل أزيد من 2400 حالة تسمم بنفس الغاز سنة 2022.