27-سبتمبر-2022
الحماية المدنية اختناق

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وجّه فرع شركة سونلغاز بالعاصمة نداء للمواطنين، بضرورة مراقبة التجهيزات التي تعمل بالغاز قبل حلول فصل الشتاء، تجنبًا للمآسي المتكررة التي تحدث كل موسم.

مؤسسة سونلغاز دعت إلى ضرورة تنظيف وصيانة الآلات الكهرومنزلية التي تعمل بمادة الغاز

وشددت مديرية توزيع الغاز بلوزداد العاصمة التابعة لسونلغاز، على المواطنين ضرورة "مراقبة تجهيزاتهم الداخلية للغاز"، وصيانة أجهزتهم الكهرومنزلية التي تعمل بمادة الغاز الطبيعي قبل حلول فصل الشتاء”.

وقالت في بيان لها إن هذه التوصية ضرورية "تجنبًا لأي حادث يمكن أن ينجر عن عدم مراقبة تجهيزات المنزل كتسرب للغاز على مستوى التوصيلات الداخلية للمطابخ والحمامات”، مما سيؤدي إلى “وقوع حوادث مميتة يمكن تفاديها باتباع بعض الخطوات والإرشادات البسيطة”.

ونبهت المؤسسة إلى ضرورة تنظيف وصيانة الآلات الكهرومنزلية التي تعمل بمادة الغاز حفاظًا على سلامتها ونجاعة عملها دون تبذير للطاقة، وحذرت بالخصوص من المخاطر الناجمة عن سوء استعمال وسائل التدفئة والتسخين.

ونصحت سونلغاز بضرورة الاستعانة بأخصائيين في المجال قبل إعادة تشغيل المدفأة، حتى في تنظيفها وإعادة توصيلها بأنابيب التهوية، مشيرة الى أن أغلب المواطنين يقومون بأنفسهم بربط شبكة الغاز دون إخضاعها حتى للمراقبة وعملية التنظيف.

كما نبهت الزبائن لإطفاء شعلة سخان الماء، بعد استعماله أو وضعه في أماكن تكون نسبة التهوية فيها جيدة لاندثار الغازات السامة في الجو، وعدم استعمال آلة الطبخ او الآلات التي تعمل بالغاز لغير غرضها الأصلي او من اجل التدفئة بها.

وتراوحت أعداد ضحايا الغاز في المنازل بالجزائر خلال السنتين الماضيتين بأكثر من 120 شخصا، وأدى القاتل الصامت إلى إبادة عائلات بأكملها في بعض الولايات اختناقًا.