09-يونيو-2020

ارتفاع في الحالات المتواجدة بمصلحة العناية المركزة بسبب كورونا (الصورة: الجزيرة نت)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 117 حالة إصابة بفيروس كورونا وتسع وفيات جديدة، فيما تماثل 152 مريضًا للشفاء.

إنشاء خلية عملياتية لتحرّي ومتابعة التحقيقات الوبائية لفيروس كورونا

وأعلن، الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار، أنّ "إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 10382 حالة"، مشيرًا إلى أن "29 ولاية سجلت بها نسبة حالات أقل من النسبة الوطنية للإصابات و13 ولاية لم تسجل بها أيّة حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة".

وأوضح فورار، أن "إجمالي الوفيات 724، بعد تسجيل تسع وفيات بكل من البويرة والعاصمة بحالتين لكل واحدة منهما، فيما يتوزّع باقي الحالات، على كل من ولايات عنابة وجيجل وبسكرة والاغواط والوادي".

وأضاف الدكتور فورار، خلال اللقاء الإعلامي المسائي لمتابعة الوضعية الوبائية، أن "الأشخاص البالغين من العمر 65 سنة فما فوق يمثلون نسبة 66 في المائة من مجموع حالات الوفيات".

وفيما يتعلق بالحالات التي استفادت من العلاج حسب البروتوكول المعمول به، فقد بلغ عددها 20578 وتشمل 8967 حالة مؤكدة حسب التحليل المخبري و11611 حالة محتملة حسب التحليل بالأشعة والسكانير، فيما يتواجد 39 مريضًا حاليًا في العناية المركزة.

ودعا مسؤول وزارة الصحة إلى "ضرورة التحلي باليقظة الدائمة والاحترام الصارم لشروط النظافة ،والتباعد والحجر المنزلي والارتداء الملزم للقناع الواقي في كل الظروف من طرف الجميع لتفادي انتقال العدوى".

وأمر رئيس الجمهورية بحر هذا الأسبوع،  بإنشاء خلية عملياتية على الفور، تُعنى حصريًا بالتحري ومتابعة التحقيقات الوبائية حول حالات "كوفيد - 19" المؤكدة أو المشتبهة.

وعيّن الرئيس تبون على رأس الخلية البروفسور محمد بلحسين، عضو اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة جائحة كورونا، ومنح له الضوء الأخضر في التعامل مع السلطات المعنية عبر كامل التراب الوطني، من أجل حصر تفشي الوباء الذي بلغ 48 ولاية.

وكانت وزارة الصحة والسكان، منذ أسبوعين، باشرت تحقيقات وبائية في عشر ولايات، سجّلت أعلى نسبة إصابة بفيروس كورونا خلال شهر آذار/مارس الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إصابات كورونا بالجزائر تتخطى الـ 10 آلاف حالة

إطلاق تحقيقات وبائية بـ 10 ولايات تعرف ارتفاعًا في إصابات كورونا