21-مارس-2021

قرار الرئيس تبون يأتي قبيل الانتخابات التشريعية (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمر الرئيس عبد المجيد تبون، بالشروع الفوري في تنصيب المرصد الوطني للمجتمع المدني، وإعادة دراسة تنظيم المجلس الأعلى للشباب في أقرب الآجال.

تبون: المجلس الأعلى للشباب سيكون بمثابة "برلمان شباب حقيقي"

واعتبر الرئيس تبون خلال تدخله في اجتماع مجلس الوزراء اليوم، أن المرصد الوطني للمجتمع المدني يعد "أحد أهم ركائز التغيير الذي سيسمح لمختلف القوى الحية في المجتمع بالانتظام والتعبير عن انشغالاتها واقتراحاتها في تسيير الشأن العام".

وبخصوص المجلس الأعلى للشباب، كلف الرئيس الحكومة بإعادة دراسة مشروع تحديد مهام وتنظيم هذا المجلس بشكل "معمق" لتضمينه كل الآليات الكفيلة بجعل هذا المجلس بمثابة "فضاء خصب وذي مصداقية لتمثيل الشباب وتعزيز قدراتهم على تولي المسؤوليات العامة وترسيخ الثقافة الديمقراطية لديهم".

وأكد في هذا الإطار على ضرورة أن يكون المجلس الأعلى للشباب بمثابة "برلمان حقيقي" لهذه الشريحة من المجتمع و "مشتلة" للتكوين السياسي، خاصة الجامعيين منهم ليشاركوا "فعلا في صناعة القرارات المصيرية للبلاد".

كما أعطى الرئيس تعليمات لـ"إنضاج آليات ضبط تشكيلة المجلس لتراعي بالدرجة الأولى التكوين الحقيقي لشباب قادر على تسلم المشعل لتسيير البلاد".

ووفق نص الدستور الجديد، يعد المرصد الوطني للمجتمع المدني هيئة استشارية لدى رئيس الجمهورية، ومن بين مهامه الأساسية "تقديم آراء وتوصيات متعلقة بانشغالات المجتمع المدني"، كما يساهم في "ترقيه القيم الوطنية والممارسة الديمقراطية والمواطنة ويشارك المؤسسات الأخرى في تحقيق أهداف التنمية الوطنية".

وتأتي هذه القرارات في فترة تسبق الانتخابات التشريعية التي يُعتقد أن هناك توجها لدعم منظمات المجتمع المدني للمشاركة فيها من أجل تشكيل كتل قوية داخل البرلمان الجديد كبديل للأحزاب التقليدية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحُكم في الجزائر.. ممنوع دخول الشباب

الشباب الجزائري.. لماذا كل هذا الحصار؟