04-يوليو-2023
 (فيسبوك/الترا جزائر)

وزير الطاقة يجري محادثات مع مدير شركة روساتوم الروسية (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أجرى وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، محادثات مع المدير العام لشركة روساتوم الروسية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ألكسندر فورونكوف.

ناقش الطرفان الموضوعات المتعلقة بتطوير التعاون في مجال استخدام التكنولوجيا النووية

وتناولت المباحثات، وفق بيان الوزارة، وضع علاقات التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة النووية واستخداماتها الطاقوية وغير الطاقوية للأغراض السلمية وآفاق تطويرها.

كما شكل هذا اللقاء فرصة للطرفين لمناقشة سبل تعزيز إجراءات التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في مجال استخدام التكنولوجيا النووية في الطب وتطوير الطاقة الكهرو نووية، وكذلك في مجال تعزيز القدرات في مجال التكوين والسلامة والأمن النوويين.

وهذه المرة الثانية التي يستقبل فيها وزير الطاقة والمناجم مسؤولًا كبيرًا في الشركة الروسية العملاقة في ظرف قصير

وفي آذار/مارس الماضي، حل بالجزائر نائب المدير العام مدير التعاون الدولي بوريس أرسييف.

وتركزت المحادثات حينها بين الجانبين تركزت حول "حالة علاقات التعاون بين محافظة الطاقة الذرية الجزائرية، وشركة "روساتوم"، في مجال الطاقة النووية، واستخداماتها النشطة وغير النشطة للأغراض السلمية".

كما ناقش الطرفان "الموضوعات المتعلقة بتطوير التعاون في مجال استخدام التكنولوجيا النووية في الطب والتصوير التشخيصي وإنتاج النظائر المشعة في الجزائر".

وتؤكد الجزائر في كل مرة تمسكها بالإطار القانوني الدولي والإقليمي لنزع السلاح النووي وعدم الانتشار، في مقابل الاستفادة من التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.