28-مارس-2022

إيغور بيليايف، السفير الروسي لدى الجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

نشرت السفارة الروسية بالجزائر تعليقًا ساخرًا على لقاء للسفيرين الأوكراني والأمريكي بالجزائر، واعتبرته دليلًا على "تبعية النظام الأوكراني للولايات المتحدة".

السفيران الروسي والأكراني بالجزائر يحرصان منذ بدء الأزمة على الظهور إعلاميًا

وقالت السفارة الروسية في منشور لها على صفحتها بموقع فيسبوك: "استغربنا خبر زيارة سفير أوكرانيا في الجزائر السيد مكسيم صبح للسفيرة الأمريكية الجديدة السيدة إليزابيث مور أوبين".

وأضافت: "وفقا لقواعد البروتوكول الدبلوماسي، يقوم رئيس البعثة الجديدة بزيارة مجاملة لزملائه. بالطبع هذا ينطبق على سفراء الدول ذات السيادة وليس على الخُدام الذين يهربون إلى المقابلة مع سيدهم".

ومنذ بدء الحرب، يحرص السفيران الروسي والأوكراني على الحضور بشكل مكثف في الإعلام الجزائري لتقديم وجهتي نظرهما المتناقضة للأحداث الدائرة في أوكرانيا.

ويقول السفير الروسي في حواراته إن النظام الأوكراني تتحكم فيه النازية الجديدة وكان يصنع أسلحة بيولوجية ونووية مشيرا إلى أن هدف العملية العسكرية "إسقاط النازية من أوكرانيا ونزع تسليحها".

في مقابل ذلك، يؤكد ماكسيم  صبح السفير الأوكراني أن بلاده تتعرض لقصف وحشي من روسيا واحتلال بأهداف توسعية ويعتبر الكلام عن النازية مجرد ذريعة للغزو.

وتحرص الجزائر من جانبها على إظهار موقف محايد من الأزمة، حيث كانت قد امتنعت عن التصويت في الجلسة الأممية المخصصة لإدانة الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أوكرانيا تدعو الجزائريين للتجند في صفوف جيشها.. ما حقيقة الأمر؟

جزائريون في أوكرانيا.. شهادات اللاجئين إلى بولندا هربًا من الصواريخ الروسية