09-ديسمبر-2021

(الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

الترا جزائر - فريق التحرير

كشف وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، الخميس، عن تعويض امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي "السانكيام"، بعد قرار إلغائه رسميًا، بامتحان آخر لن يكون له طابع وطني.

وزير التربية وعد بحلّ مشكل حجم وثقل المحفظة المدرسية

وقال وزير التربية الوطنية، في ردّه على أسئلة النواب بمجلس الأمة، إن "امتحان المرحلة الابتدائية سيتم تعويض بامتحان آخر ليست له الصبغة الوطنية ولا يدور ولا ينظم بنفس الظروف التي كانت هي سبب الضغط والتعب للتلاميذ".

وتعهّد بلعابد بحل بعض الإشكالات القائمة حاليا بالقطاع، على رأسها تخفيف حجم المحفظة المدرسية، قائلًا: "ستكون هناك إجراءات نهائية واضحة بخصوص الملف".

وأرجع الوزير النقائص المسجلة على مستوى بعض المؤسسات التربوية، إلى وجود وصايتين على الابتدائيات، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي مرت بها الجزائر، وكذا تراجع ماخيل الدولة الذي تسبب في تجميد بعض المشاريع التربوية.

وبشأن التوظيف، أوضح الوزير بلعابد أنه "لا يمكن إدماج الناجحين في مسابقة التوظيف لسنة 2017، لكن يمكنهم المشاركة كغيرهم في المسابقات التي تبرمج لاحقا".

وأشار إلى أن "إلغاء العمل بالقوائم الاحتياطية للتوظيف جاء بسبب تجاوزها للآجال القانونية وما يفرضه مبدأ تكافؤ الفرص، إضافة إلى العدد الكبير للمترشحين".

وشهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أعلن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، رسميًا، عن إلغاء امتحان نهاية التعليم الابتدائي "السنكيام" لهذه السنة.

وقال الوزير على هامش ندوة وطنية لتقييم الدخول المدرسي الجديد، إن "مصالح الوزارة قررت إلغاء امتحان نهاية الطور الابتدائي"، مؤكدًا أن "القرار جاء بعد دراسة الموضوع المرفوع في شكل انشغال تربوي من شركاء القطاع".

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسميًا.. إلغاء امتحان نهاية الطور الابتدائي "السنكيام"

23 نقابة في قطاع التربية.. تمييعٌ أم تنويعٌ للحركة العمّالية؟