16-مارس-2021

مقر المديرية العامة للأمن الوطني بالعاصمة (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أنهى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مهام المدير العام للأمن الوطني، خليفة أونيسي، وعيّن خلفًا له فريد زين الدين بن الشيخ.

بيان وزارة الداخلية لم يذكر سبب إنهاء مهام أونيسي

وفي بيان لوزارة الداخلية أعلنت فيه أنه "بموجب المرسوم الرئاسي المؤرخ في أول شعبان 1442 الموافق لـ15 آذار/مارس 2021 تم تعيين السيد فريد زين الدين بن الشيخ مديرا عاما للأمن الوطني خلفا للسيد خليفة أونيسي الذي أنهيت مهامه".

ولم يذكر بيان وزارة الداخلية، سبب إنهاء مهام المدير العام للأمن أونيسي.

وتقلد المدير العام الجديد للأمن الوطني عديد المناصب بالسلك الأمني، آخرها منصب المفتش الجهوي لشرطة الوسط منذ أيلول/سبتمبر 2019.

كما أنه حاصل على دكتوراه دولة في علم الإجرام، وله عدة مؤلفات جامعية، من بينها كتاب علم النفس الجنائي، وعلم العقاب: المؤسسات العقابية ومحاربة الجريمة في الجزائر، وله 3 مؤلفات في علم الإجرام وعلم النفس الإجرامي باللغتين العربية والفرنسية، ومؤلف حول الإرهاب في الجزائر بعنوان "حوار بين إرهابي وإمام".

وهو أيضا ممارس سابق في السجون الفرنسية في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات، وأستاذ في كلية الحقوق بجامعة الجزائر، إضافة إلى أنه خبير في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في فيينا، وممثل إفريقيا لدى الأنتربول، كما نال شهادة عرفان من رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي نظير جهوده في خدمة الوطن عام 2001.

وفي شهر آب/أوت من 2019، عيّن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، أونيسي خليفة، مديرا عاما جديدا للأمن الوطني، خلفا لعبد القادر قارة بوهدبة الذي أنهيت مهامه.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تغييرات بالجملة في سلك الشرطة.. ضمانات جديدة لإقناع الشعب بالانتخابات؟

جديد الشرطة القضائية.. تحقيقات بالسرعة القصوى