13-نوفمبر-2022
مدرسة أحمد ليتيم بمارسيليا (فيسبوك/الترا جزائر)

مدرسة أحمد ليتيم بمارسيليا (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

غيّر رئيس بلدية مارسيليا بفرنسا، بونوا بيان، اسم مدرسة كانت تحمل اسم "السفاح" في فترة احتلال الجزائر الماريشال بيجو، إلى المقاوم الجزائري ضد النازية أحمد ليتيم.

عمدة مارسيليا: المدرسة لن تحمل اسم السفاح بيجو بعد اليوم

وذكر بيان في تغريدة على حسابه في تويتر، أن" المدرسة لن تحمل اسم السفاح بيجو بعد اليوم، وسنطلق عليها اسمًا جديدًا، هو اسم بطل جزائري، اسم بطل ضحى بحياته لتحرير مدينتنا".

وأبرز عمدة مارسيليا، في حفل التسمية، أن أحمد ليتيم هي قصة "طفل من الجزائر (...) انخرط وهو صغير جدًا في الجيش الفرنسي لمحاربة النازية، وتوفي في 25 آب/أوت  1944 ، إثر تعرضه لقذيفة ألمانية بينما كان يقاوم لتحرير المدينة.

وأشار بيان إلى أن مدرسة أحمد ليتيم، الواقعة في الدائرة الثالثة الشهيرة جدًا في مرسيليا، بعد إعادة تسميتها لا يجب أن تمحي من ذاكرتنا جرائم المارشال بيجو.

وأبرز العمدة الذي ينتمي للحزب الاشتراكي، أن تاريخ فرنسا هو أيضًا تاريخ بيجو وتاريخ الاستعمار والخيانة عبر التعاون مع ألمانيا، مشيرًا إلى أن "هذه القصة، سنواصل تعليمها لأطفالنا"، لكن المدينة اختارت أن تعطي حسبه أطفال مرسيليا مثال البطل وليس الجلاد"، على حد وصفه.

ولاقى القرار ترحيبًا من جمعيات تناضل من أجل إعادة تسمية المرافق والساحات التي تحمل لحد الآن أسماء سفاحين في فترة الاستعمار الفرنسي للدول الأفريقية، وهو ما لا يتماشى حسبها مع القيم التي تروج لها فرنسا اليوم.

 بالمقابل، تلقى هذه المطالب اعتراضًا من قبل اليمين واليمين المتطرف الذي يدعو لتقبل تاريخ فرنسا كما هو وعدم هدم الشخصيات التي صنعت تاريخها، حتى ولو ارتكب هؤلاء جرائم في وقتهم.