30-نوفمبر-2022
قوارب الجزائريين المخزنة في شواطئ ألميريا، جنوب شرق إسبانيا (الصورة: Getty)

قوارب المهاجرين الجزائريين في شواطئ ألميريا الإسبانية (الصورة:GETTY)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

تمكنت مصالح الشرطة بأمن ولاية الجزائر من إيقاف 57 شخص من بينهم رعايا أجانب من مختلف الجنسيات تتراوح أعمارهم بين 20 و35 سنة.

الشبكة تضمّ 57 شخصًا يواجهون تهمًا ثقيلة بينها تهريب البشر وتعريض حياتهم للخطر

وينشط الموقوفون وفق بيان الشرطة، في قضايا الهجرة السرية والاتجار بالبشر ضمن شبكات إجرامية منظمة تنشط عبر الساحل الشرقي للعاصمة.

وأسفرت العملية التي تمت تحت إشراف النيابة المختصة إقليميًا عن حجز وضبط ثلاثة قوارب نزهة بها محركات قوة 40 حصان بخاري، 240 مليون سنتيم من العملة الوطنية، شاحنتين وسيارة نفعية.

وبعد إتمام جميع الإجراءات القانونية، تم تقديم المشتبه فيهم عن قضية تكوين جمعية أشرار، تهريب البشر، تخطيط، تسهيل، تدبير، تنظيم الهجرة السرية عن طريق البحر مقابل منفعة مالية، تعريض حياة الأشخاص للخطر.

وقبل يوم، أعلنت مصالح أمن ولاية الجزائر عن توقيف سبعة أشخاص مشتبه فيهم، في قضية تفكيك شبكة مختصة في تهريب مهاجرين ضمن جماعة إجرامية منظمة.

حراقة

ويواجه المتهمون وفق بيان الأمن، قضايا تدبير وتسهيل الخروج غير المشروع من التراب الوطني لشخص أو عدة أشخاص من أجل الحصول بصفة مباشرة أو غير مباشرة على منفعة مالية أو منفعة أخرى، تنظيم رحلات الهجرة السرية عبر البحر مقابل منفعة مالية، محاولة مغادرة التراب الوطني بطريقة سرية وتعريض حياة الأشخاص للخطر.

وتمكنت مصالح الأمن من حجز قارب، ومحرك بوصلة، جهاز تحديد الموقع العالمي GPS، ومبالغ مالية بالعملة الوطنية والصعبة.