09-أكتوبر-2024

الهجرة السرية (صورة: فيسبوك)

تمكنت مصالح الشرطة بولاية غليزان من تفكيك شبكة إجرامية تتكون من 15 شخصاً، مختصة في تنظيم رحلات الهجرة السرية عبر البحر، وذلك بفضل جهود فرقة مكافحة الجرائم السيبرانية.

حجز محرك قارب صيد، ومبلغ مالي بالعملة الوطنية والأجنبية

وذكرت خلية الاتصال والعلاقات العامة، في بيان لها، أن العملية نُفذت مؤخراً من طرف فرقة مكافحة الجرائم السيبرانية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، إثر استغلال معلومات تفيد بوجود أشخاص ينظمون رحلات هجرة سرية انطلاقاً من إحدى الولايات الساحلية.  

وإثر التنسيق مع النيابة المحلية والقيام بالتحريات التقنية، تم توقيف سبعة أشخاص من مدبري الهجرة السرية ضمن هذه الشبكة الإجرامية، فيما لا تزال الأبحاث جارية لتوقيف البقية.  

العملية أسفرت أيضا، عن حجز محرك قارب صيد، ومبلغ مالي بالعملة الوطنية والأجنبية، وثمانية هواتف نقالة كان أفراد الشبكة يستعملونها في التواصل فيما بينهم، بالإضافة إلى أربع مركبات سياحية وأخرى نفعية تُستخدم في تنقلاتهم.  

وبعد التحقيق الأولي، تم إعداد ملف قضائي وتقديم الموقوفين أمام الجهات القضائية بتهم تتعلق بـ"تكوين جمعية أشرار من أجل الإعداد لجناية"، و"تدبير وتسهيل الخروج غير المشروع من التراب الوطني لشخص أو عدة أشخاص بهدف الحصول على منفعة مالية"، و"عدم التبليغ عن تهريب المهاجرين"، و"تبييض الأموال"، وفق البيان.