26-يناير-2023

(الصورة: فيسبوك)

توقعت الوكالة الوطنية للموارد المائية ارتفاع قدرات تخزين المياه بالسدود الموزعة عبر الوطن إلى نحو 9 مليار متر مكعب سنة 2024.

المدير العام لوكالة الموارد المائية: الجزائر تعاني عجزًا مستمرًا في تغطية احتياجاتها المائية بسبب ارتفاع الطلب والجفاف الأخير

وقال المدير العام للوكالة الوطنية للموارد المائية، مهدي عقاد، في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية إن "قدرات تخزين المياه بالسدود الموزعة عبر الوطن البالغ عددها 80 سدًا سيرتفع من 8.3 مليار متر مكعب حاليًا إلى نحو 9 مليار متر مكعب سنة 2024 عقب دخول حيز الخدمة خمسة سدود جديدة".

ويتوقع عقاد أن "ارتفاع قدرات تخزين المياه بالسدود عبر الوطن الموجهة لتغطية احتياجات مياه الشرب والتنمية الاقتصادية سيتواصل خلال السنوات القادمة ليصل إلى 12 مليار متر مكعب سنة 2030".

من جهة أخرى، أشار المسؤول نفسه، إلى أنه بالرغم من توفر الجزائر على مصادر مياه متنوعة ما بين التقليدية كالمياه الجوفية والسطحية ومياه الأمطار، وغير التقليدية كمحطات تحلية مياه البحر، إلا أن الجزائر "لا تزال تعاني من العجز المستمر في تغطية احتياجاتها في ظل ارتفاع الطلب وشح مياه الأمطار خلال السنوات الأخيرة لاسيما على مستوى بعض مناطق الوطن".

ويراهن المتحدث على محطات تحلية مياه البحر "لتعويض شح مياه الأمطار وتغطية حاجيات السكان من ماء الشرب بنسبة 60 بالمائة في آفاق 2030 ".

وفي السياق، كشف المدير العام للوكالة الوطنية للموارد المائية أن التجارب انطلقت بمحطة تحلية مياه البحر ببلدية المرسى، بالجزائر العاصمة، تحسبًا لدخولها حيز الخدمة قريبًا.

وختم بالتأكيد على إطلاق مشروع خمس محطات جديدة انطلقت أشغال إنجازها، مؤخرا، والموزعة على كل من ولايات: الطارف وبومرداس والجزائر العاصمة وبجاية ووهران.