11-يونيو-2023
نفط

(الصورة: رويترز)

فريق التحرير - الترا جزائر

أبرمت شركة سوناطراك رسميًا عقدًا شراكة مع عملاق الطاقة البريطاني بيتروفاك، لإنجاز مصنع ينتج مادة البوليبروبيلان التي تصنع منها مادة البلاستيك.

يتربع المركب على مساحة 88 هكتارًا في أرزيو

وقال بيان لسوناطراك إن مراسم توقيع عقد إنجاز المركب البتروكيماوي في أرزيو واتفاقية تمويله، جرت اليوم بمقر المديرية العامة لسوناطراك، بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب والرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار.

وتم توقيع عقد إنجاز المركب البتروكيماوي، تحديدًا بين الشركة ذات أسهم ستاب بوليمرز  التابعة لسوناطراك بالكامل و"جي في بيتروفاك" البريطانية.

ويتعلق هذا العقد الذي سيتم بصيغة "هندسة – إمداد – بناء"، بإنجاز مركب بتروكيماوي على مستوى المنطقة الصناعية بأرزيو، يتربع المركب على مساحة 88 هكتارًا مخصص لإنتاج 550 ألف طن / سنة من البوليبروبلين، وحددت مدة الإنجاز بـ 42 شهرًا.

وسيخصص إنتاج البوليبروبلين المترقب من هذا المركب المستقبلي لتلبية احتياجات السوق الوطنية، فيما سيوجه فائض الإنتاج للتصدير نحو الأسواق الأوروبية والآسيوية والإفريقية.

للتذكير، تم منح هذا العقد في 14 أيار/ماي الماضي، بعد استشارة دولية محدودة، وفقًا لإجراءات منح الصفقات المعمول بها في شركة ستاب بوليمرز.

 ويسمح تجسيد هذا المشروع الهام، وفق البيان، بخلق ما يقرب من 6000 منصب شغل مباشر خلال مرحلة الإنجاز، و450 وظيفة خلال مرحلة الاستغلال و2000 منصب شغل غير مباشر.

كما سيعتمد المشروع القواعد والمعايير المطبقة على المستويين الوطني والدولي في مجال حماية البيئة، مع تنفيذ برنامج واسع لغرس الأشجار والغطاء النباتي على مستوى ولاية وهران.

وبخصوص التمويل، وُقعت اتفاقية تمويل بين الشركة ذات أسهم  ستاب بوليمرز  والبنك الوطني الجزائري  كمشرف رئيسي.

وستسمح هذه الاتفاقية بتمويل 70 بالمائة من مشروع إنجاز المركب البتروكيماوي لإنتاج البوليبروبلين في أرزيو، بينما سيتم تمويل 30% من خلال التمويل الذاتي.