27-أكتوبر-2023

(الصورة: فيسبوك)

نجحت جامعة الجزائر 1 "بن يوسف بن خدة" في تحقيق 14 براءة اختراع هذه السنة، بعضها تم تحويله إلى مشاريع مؤسسات ناشئة.

سجلت الجامعات الجزائرية 234 مشروعا في مجالات ابتكار مختلفة من إعداد الطلبة المتخرجين

وقال مدير الجامعة، فارس مختاري في تصريح للوكالة الرسمية إن المؤسسة التي يشرف عليها "تمكنت من عرض 14 براءة اختراع في مختلف المجالات و14 مشروع مؤسسة ناشئة، إضافة الى 24 مؤسسة صغيرة، خلال السنة الجارية".

وأوضح مختاري أن "الجهود منصبة على تشجيع الأساتذة والطلبة على طرح مواضيع للدكتوراه والماستر ذات الصلة بالجانب الاجتماعي والاقتصادي وتشجيع كل ما له علاقة بتنمية روح الإبداع والمقاولاتية لدى الطالب وتنمية قدراته واستعداداته ودعمه في مشاريعه الخاصة".

ولتشجيع الطلبة على اقتحام المقاولاتية، ذكر المدير أنه تم إنشاء مكتب للربط بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية، ينشط من خلال تنظيم أيام دراسية يتم خلالها عرض المشاريع الابتكارية للطلبة وإقناع الطرف الاقتصادي بأهميتها ونوعية الحلول التي تقدمها.

ويتم حاليا وفق المسؤول "توسيع إيداع براءات الاختراع من خلال حاضنة الأعمال الجامعية التي تحتضن مشاريع الطلبة وتحاول تكثيف دورات التكوين  لحاملي المشاريع، ليتم بعدها إخضاعها إلى لجان مختصة من أجل تفعيل الحركية البحثية وتقديم حلول علمية بشأنها".

وفي عموم الجزائر، سجلت الجامعات الجزائرية 234 مشروعا في مجالات ابتكار مختلفة من إعداد الطلبة المتخرجين، بإمكانها التحول إلى مؤسسة ناشئة، خلال الموسم الجامعي 2022-2023.

وكان رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الابتكار وريادة الأعمال الجامعية، أحمد مير، قد ذكر في ندوة صحفية أن هذه المشاريع تتنوع في مجالات البيو-تكنولوجيا والفلاحة الذكية والطاقات المتجددة والذكاء الاصطناعي وكذا الخدمات".

وأبرز أنه "تسجيل 2243 مشروع مبتكر مودع لدى اللجنة الوطنية لمنح علامة مشروع مبتكر وكذا 734 مشروع جاهز يمكن تمويلها من طرف الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية".

ومنذ العام الماضي، وجهت الوزارة تعليمة للجامعات تقضي بضرورة تخصيص مكاتب للمؤسسات الناشئة والمشاريع المبتكرة الحاصلة على علامة "لابل".