13-سبتمبر-2020

عبد العزيز جراد، الوزيرالأول (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تفاءل الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الأحد، بنجاح شهادة البكالوريا 2020، التي تُجرى في ظروف استثنائية في ظلّ جائحة كورونا، مؤكدًا ثقته في كفاءات التسيير من الجانب البيداغوجي للامتحان.

جراد: تاريخ الدخول المدرسي المقبل مرهون بتقارير اللجنة العلمية

وقال الوزير الأوّل، خلال إشرافه من عنابة على انطلاق امتحان شهادة البكالوريا، إن "امتحانات البكالوريا تجري هذه السنة في حالة وبائية خاصّة ولا بدّ من توعية الأولياء والتلاميذ بذلك".

وأردف قائلًا: "متفائل بأن هذه العملية تتم في ظروف جيّدة، وأن الدولة وفرت كل الشروط لضمان نجاحها والعملية حيطت بمتابعة من طرف رئيس الجمهورية ووزير التربية الوطنية عبر جميع المراحل".

وفي كلام له مع المترشّحين شدد جراد على أنّه "رغم هذه التداعيات فإن جائحة فيروس كورونا جعلتنا نتخذ إجراءات تمكننا من أن نحمي أنفسنا ونحافظ على صحتنا وصحة الأشخاص المحيطين بنا".

وحثّ المتحدث التلاميذ على الكتابة بطريقة جيدة وخط واضح، مشيرًا إلى أن "الكتابة الجيّدة تُسهّل فهم المحتوى".

وأضاف جراد أنّه "سجلنا عملية تحسيس وجهت للمترشحين وأوليائهم لمساعدتهم قدر الإمكان على الاستعداد والتحضير لهذا الاستحقاق الدراسي".

تاريخ الدخول المدرسي مرهون بـ"كورونا"

وعاد مرة أخرى الوزير الأوّل، عبد العزيز جراد، إلى الحديث عن تاريخ الدخول المدرسي المقبل، إذ قال إن "الوضعية الوبائية هي التي تحكم موعد الدخول المدرسي القادم".

وتابع: "إن فتح المؤسسات التربوية سيكون مباشرة بعد التأكد من سلامة الوضعية الوبائية في الجزائر".

وأضاف جراد "الوضعية الوبائية بالجزائر في تحسن مستمر، ونظرا للمعطيات الموجودة فإن فتح التدريس ليس بوقت بعيد".

كما أشار إلى أنه "منذ بداية الوباء قامت الدولة بإجراءات كبيرة بفضل التضامن الوطني، واستطعنا بفضل التوعية المستمرة من تخفيض الإصابات اليومية".

وختم المسؤول الأول عن الجهاز الحكومي "صحة أطفالنا ومواطنينا أهم من أي شيء، لدينا لجنة علمية على مستوى وزارة الصحة سنفصل معها في الأمر".

يذكر أنّ مجلس الوزراء في اجتماع بتاريخ الـ10 أيار/ماي الفارط برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قرّر تأجيل امتحان شهادة البكالوريا إلى أيلول/سبتمبر الجاري بالنظر إلى الوضع الصحي القائم في البلاد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

عشية امتحان البكالوريا.. السجن لتلاميذ سرّبوا أسئلة شهادة "البيام"

فضيحة التسريبات تهز امتحان البكالوريا في الجزائر