13-سبتمبر-2020

قانون العقوبات يجرّم كلّ الأفعال المشينة التي تمس بنزاهة ومصداقية الامتحانات (الصورة: نون بوست)

أعلنت وزارة العدل، اليوم السبت، عن فرض عقوبات بالسجن النافذ على تلاميذ في الطور الثانوي، بسبب تسريب أسئلة امتحانات شهادة التعليم المتوسط الأخيرة.

عقوبة تسريب أسئلة الامتحانات تصل إلى السجن لمدة 15 سنة وغرامة 50 مليون سنتيم

وأفاد بيان وزارة العدل، أن "محكمة الجنح بقالمة قضت بتاريخ الـ8 أيلول/سبتمبر الجاري بسجن المتهم، (ب. ل) وهو تلميذ بالطور الثانوي بعقوبة سنة حبس نافذ و100 ألف دينار غرامة نافذة، بعد إدانته بنشر الإجابة المتعلقة بامتحان اللغة العربية على صفحته بفيسبوك".

"وحكمت محكمة المسيلة بوضع المتهم (ج. م) رهن الحبس المؤقت، إثر تسريبه موضوع اللغة العربية باستعمال الهاتف النقال، وقد أجلت قضيته لجلسة 13 أيلول/سبتمبر 2020"، يضيف بيان وازرة العدل.

وأوضحت وزارة العدل من جهة أخرى، أن "فرق مكافحة جرائم المعلوماتية المنتشرة عبر التراب الوطني تمكنت من تحديد هوية العديد من الأشخاص الذين ارتكبوا أفعالا مماثلة"، وتعمل نيابات الجمهورية على توقيفهم الوجوبي وتقديمهم أمامها والمطالبة بتسليط أقصى العقوبات في حقهم.

وفي هذا الإطار، يضيف البيان: "تم ضبط المدعو (ب. ب.ع)، من طرف أمن ولاية الجلفة لقيامه بنشر موضوع مادة اللغة العربية.

كما تعرفت مصالح محاربة الجريمة المعلوماتية بتسمسيلت على كل من (ق. م. إ) الذي قام بنشر موضوع امتحان اللغة العربية في موقع التواصل الإجتماعي والمدعو (ب. ع. د. م) الذي نشر موضوع امتحان اللغة الإنجليزية".

وأكّدت وزارة العدل على أنّ "التحقيقات متواصلة قصد التعرف وتوقيف جميع الذين تتوفر ضدهم قرائن على ارتكابهم مثل هذه الأفعال، وإحالتهم للمحاكمة طبقا للأحكام الجديدة الصارمة التي تضمنها التعديل الوارد في 28 نيسان/أفريل 2020، على قانون العقوبات، الذي تصل العقوبات التي ينص عليها إلى السجن لمدة 15 سنة وغرامة قدرها مليون و 500 ألف دينار".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لأوّل مرة.. عقوبة الغش في البكالوريا و"البيام" ستكون قضائية

فضيحة التسريبات تهز امتحان البكالوريا في الجزائر