04-سبتمبر-2020

إدراج مواد بقانون العقوبات تجرّم الغش في الامتحانات والمساس بنزاهة المسابقات (الصورة: الخبر)

الترا جزائر - فريق التحرير

أمر وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، مؤطري الامتحانات الرسمية بضرورة التكيّف مع التحوّل الجديد الذي أصبحت بموجبه عقوبة الغش في الاختبارات لأول مرة تتعدى العقوبة الإدارية إلى القضائية.

4 تدابير صحية وقائية صارمة في مراكز الامتحانات لتفادي عدوى كورونا

وطالب الوزير واجعوط، في كلمة له خلال أشغال الندوة الوطنية لمديري التربية، عبر تقنية التحاضر المرئي، الخميس، بإلزامية التطبيق الصارم لكل التعليمات الواردة في المنشور 390 مؤرخ في 21 تموز/جويلية 2020 وجميع المناشير اللاحقة به، ومنها على وجه الخصوص "ضرورة عقد جلسة عمل مع رؤساء مراكز الإجراء بحضور رئيس اللجنة الولائية للملاحظين قبل انطلاق الامتحانين وحثهم على أهمية المسؤولية المخولة إليهم وعلى إلزامية تطبيق النصوص القانونية والأدلة الخاصة بتسيير مراكز الإجراء بكل صرامة".

وشدد وزير التربية أنه بخصوص "ما تعلق بمحاربة ظاهرة الغش، مما يستوجب عليهم تحسيس جميع المؤطرين والأساتذة الحراس بالعقوبة المترتبة على مرتكبي الغش بكل أنواعه والمتواطئين معهم، والتي أصبحت تتجاوز العقوبة الإدارية ابتداء من هذه الدورة وتتعداها إلى العقوبات القضائية، حيث تم تجريم هذه الأفعال المشينة التي تمس بنزاهة ومصداقية الامتحانات".

وأكد الوزير أنّه "تم تحضير كل الإجراءات التنظيمية، الأمنية والوقائية الصحية المتعلقة بسير الامتحانين بجميع مراحلها وقطاع التربية على أتمّ الاستعداد لاستقبال التلاميذ لاجتياز هذين الامتحانين وفق الرزنامة المحددة لذلك" .

وعن التدابير الوقائية والصحية لمنع انتشار وباء كورونا، أوضح محمد واجعوط، أنّ وزارته أعدّت بروتوكولات وقائية صحية تخص الإجراء، والتجميع للإغفال والتصحيح، تمّت المصادقة عليها جميعها من طرف وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

وتضمن البروتوكول الصحي الوقائي بمراكز الامتحانات تعقيم وتطهير جميع مرافق مراكز الإجراء يوميا، فرض ارتداء القناع الواقي طيلة أيام الإجراء من طرف كل المؤطرين والمترشحين بهذه المراكز، فرض احترام التباعد الاجتماعي ووضع محاليل كحولية مطهرة تحت تصرف المترشحين والمؤطرين والأساتذة الحراس وكل العاملين بالمركز.

وفي الختام دعا الوزير الجميع إلى "ضرورة التحلي باليقظة والحيطة وإلزام جميع المؤطرين كل حسب وظيفته وصلاحيته بتنفيذ ما ورد في المناشير التنظيمية والبرتوكول الوقائي الصحي الخاص بمراكز الإجراء قصد توفير الشروط اللازمة لاجتياز أبنائنا هذين الامتحانين المدرسيين في أحسن الظروف".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فضيحة التسريبات تهز امتحان البكالوريا في الجزائر

الجزائر... فيسبوك وفضيحة تسريب أسئلة البكالوريا