22-يوليو-2020

منع دخول أي شخص غير مرخص له إلى مركز الامتحانات (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفرجت الحكومة، اليوم الأربعاء، عن بروتكول الإجراءات الوقائية والصحية الخاص بمراكز إجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2020.

منع كل التجمعات الطلابية في أروقة المراكز والساحات تفاديًا للعدوى

وأفادت وزارة التربية أن البروتوكول جاء عقب المصادقة عليه من قبل اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا "كوفيد - 19"، ويرتكز المخطط الصحي على ضرورة تعقيم وتطهير جميع مرافق مركز الامتحان قبل فتحه، وغلق المحلات والمرافق التي لا تستعمل، والتأكد من جاهزية العيادة وتوفر المستلزمات الطبية، إضافة إلى التأكد من تطهير خزانات المياه.

واشترطت وزارة التربية عقد لقاء تنسيقي مع النواب وأعضاء الأمانة لقراءة البروتوكول وتوزيع المهام على المؤطرين ومعاينة مختلف المحطات على غرار محطة استقبال المترشحين، والكشف الحراري والمعاينة، والتفتيش وإيداع الأدوات غير المسموح بها.

ويلزم البروتوكول التربوي وضع الطاولات والكراسي بطريقة تمكّن من احترام التباعد الاجتماعي داخل القاعة والتي تفوق المتر الواحد بين المترشحين، مع التأكد من توفر الأقنعة الواقية، وأجهزة القياس الحراري، الأكياس البلاستكية، وحاويات النفايات بالأعداد والكميات الكافية، إضافة إلى توفر كؤوس بلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد والماء الشروب بالكمية الكافية، ووجود هلام التطهير بالكمية الكافية عند مدخل المركز وفي قاعات العمل على أن يكون في متناول المترشحين والمؤطرين.

وشددت الوزارة على جانب النظافة، من خلال التركيز على التأكد من توفر الماء والصابون السائل في دورات المياه والمرافق الصحية، بالإضافة إلى التنظيف والتطهير اليومي لقاعات الامتحان وقاعات العمل والأروقة خاصة أماكن اللمس (الطاولات، الكراسي، السلالم، مقابض الأبواب،…) بعد اختبارات الفترة الصباحية واختبارات الفترة المسائية.

كما منعت الوزارة دخول أي شخص غير مرخص له إلى مركز الإجراء، ووجوب ارتداء الأقنعة الواقية من طرف كل المؤطرين والأساتذة الحراس، المترشحين والعمال طيلة فترة تواجدهم بالمركز.

وفي السياق، وفرت الوزارة كاشف المعادن لدى المؤطرين المكلفين بتفتيش المترشحين، إضافة للتفتيش اليدوي وسحب كل الوسائل وأجهزة الاتصال الالكترونية والوثائق غير المسموح بها، التأكد من هوية المترشحين عند مدخل المركز باستظهار بطاقة الهوية والاستدعاء.

ويتابع مؤطرون من الجنسين إلزامية المترشح بتطهير يديه بواسطة (الجال الكحولي) وارتدائه للقناع الواقي المسلم له، وتخصيص أظرفة وأكياس بلاستيكية لحفظ الوسائل والأجهزة والوثائق التي تم سحبها من المترشح.

كما ستنصّب لوحات إعلامية وإرشادية في كلّ مركز لاطلاع المترشحين على القاعات التي يجتازون بها مع احترام التباعد الاجتماعي والتحاقهم مباشرة بقاعاتهم، بالاضافة إلى التأكد من هوية المترشحين من طرف الأساتذة الحراس بإنزال القناع الواقي وإعادة ارتدائه، وتحسيس المترشحين على ضرورة التزام تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية وارتداء القناع الواقي واحترام التباعد الاجتماعي، وتحسيس المترشحين على عدم استعمال وسائل وأدوات الآخرين.

وانتهى البروتوكول الوزاري إلى منع كل التجمعات بين المترشحين داخل الأروقة والساحات وعند مدخل المركز قبل وبعد إجراء الاختبار وإلزامهم باحترام التباعد الاجتماعي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

نهاية السنة الدراسية وتأجيل البكالوريا و"البيام" إلى سبتمبر القادم

لا تراجع عن البكالوريا ولا سنة بيضاء.. إنقاذ الموسم الدراسي بالشهادات؟