30-مارس-2021

الوزير الأوّل عبد العزيز جراد (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، المؤسّسات الاقتصادية والصناعية إلى مرافقة أصحاب المشاريع والباحثين في عملية الإنتاج، وذلك في إطار تنمية الاقتصاد الوطني وتثمين اقتصاد المعرفة.

 جراد: دور الحكومة هو مساعدة الباحثين في ربط الاتصال بالمؤسّسات ومختلف الزبائن

ولدى زيارته لمعرض نظم بالمركز الدولي للمؤتمرات على هامش الجلسات الوطنية حول اقتصاد المعرفة، أكّد جراد على ضرورة "مرافقة المؤسسات الاقتصادية والصناعية للباحثين والمبدعين وأصحاب المشاريع في عملية الإنتاج"، مضيفًا أن دور الحكومة هو "مساعدة الباحثين في ربط الاتصال بالمؤسّسات ومختلف الزبائن، من أجل تجسيد إبداعاتهم واختراعاتهم".

توقّف الوزير الأوّل عند أحد العارضين الذي توصل إلى اكتشاف في مجال التعدين، ودعاه إلى الاتصال بوزارة الطاقة والمناجم لعرض أفكاره المتعلقة بفصل الفوسفات عن الحديد، بهدف دراسة إمكانية استغلالها في مشروع منجم غار جبيلات الذي وصفه جراد بـ "المشروع القاري"، مضيفًا أن تقنية الفصل بين هذين المعدنين "تكلف أموالًا باهظة".

في السياق نفسه، حث الوزير الأول الباحثين في مجال الطاقة على تجسيد المشاريع التي من شأنها تقليص الاستهلاك الكبير للطاقة، سيما الطاقة الكهربائية، مشيرًا إلى أن هذا الجهد من شأنه أن "يقلص من الفاتورة الكبيرة لاستهلاك الكهرباء، والتي تعاني شركة سونلغاز بسببها من مشاكل كبيرة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر وانهيار أسعار النفط.. الحكومة بين طبع النقود والاستدانة الخارجية

وزير المالية يكشف مصير الأموال المطبوعة