16-يناير-2024
العمرة

يُفضّل الكثير من الجزائريين أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان (الصورة: فيسبوك)

تستعد السيدة الستينية، فتيحة بوزريط للتسجيل لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المقبل، وتبحث اليوم عن العروض الأكثر راحة لدى وكلاء السياحة والأسفار بالعاصمة مقر إقامتها، إلا أنها في نفس الوقت تشتكي من ارتفاع أسعار عمرة رمضان.

سيّدة تنوي أداء العمرة: تكلفة العمرة اليوم باتت تناهز تكلفة الحج سابقًا وتفوتها

تقول السيّدة في إفادة ل"الترا الجزائر"إن  "تكلفة العمرة اليوم باتت تناهز تكلفة الحج سابقا وتفوتها، لا أدري لماذا ارتفعت الأسعار بهذا الشكل القياسي خلال الفترة الأخيرة"؟

وبدأت التحضيرات على قدم وساق لموسم عمرة رمضان 2024، وشرعت وكالات السياحة والأسفار في الكشف عن برامجها والترويج لخدماتها رغم أنه لا يزال يفصلنا عن الشهر الفضيل بضعة أسابيع.

ومن المتوقّع أن تصل الأسعار خلال شهر رمضان المقبل إلى أزيد من 3345 ألف دولار أي 450 ألف دينار جزائري وهو رقم كان قبل بضع سنوات يساوي تكلفة الحج، حيث ترجع الوكالات سبب ارتفاع أسعار عمرة رمضان الأكثر طلبًا في أوساط الجزائريين إلى ارتفاع أسعار الخدمات بالمملكة العربية السعودية من جهة وتضاعف أسعار تذاكر النقل من جهة أخرى إضافة إلى التراجع الذي شهده سعر الدينار الجزائري في السنوات الماضية، رغم أنه عاود الاستقرار واستعاد جزء من عافيته نسبيا خلال العام السابق.

يُضاف إلى ذلك، تزايد إقبال الجزائريين على العمرة بعد انقضاء وباء كورونا نتيجة الغلق الذي دام سنتين كامليتن والذي حرم المسلمين من كافة بقاع العالم من أداء الركن الخامس من الإسلام أو قضاء مناسك العمرة، حيث اغتنم الكثيرون فرصة إعادة الفتح ليعاودوا التسجيل خلال سنوات 2022 و2023 ويمتد هذا التهافت إلى سنة 2024.

الأسعار تصل إلى 3345 دولار

وفي السياق، شرعت الوكالات السياحية الجزائرية البالغ عددها أزيد من 500 وكالة معتمدة في استقبال الحجوزات الخاصة بموسم رمضان 2024 وذلك بداية من الفاتح جانفي/ كانون الثاني 2024، وهي الفترة التي تشهد أعلى نسبة من الطلب في أوساط الجزائريين.

ورغم أن موسم العمرة قد انطلق بصفة رسمية قبل 3 أشهر إلا أن نسبة الإقبال كانت محتشمة في أوساط الراغبين في أداء مناسك العمرة حسب ما أكده ممثلون عن الوكالات السياحية الذين تحدثت إليهم "الترا جزائر".

وحسب هؤلاء فإن هذه الفترة من السنة أي قبل شهر رمضان المعظم وخلاله، تسجل الوكالات في العادة أعلى نسبة إقبال على العمرة بالرغم الارتفاع الذي تشهده أسعار عمرة رمضان وذلك راجع إلى قدسية الشهر الفضيل ورغبة الجزائريين في أداء المناسك خلال هذه الفترة.

وتلامس بورصة أسعار عمرة رمضان  450 ألف دينار أي 3345 دولار، حيث أن المتتبع للأسعار خلال شهر رمضان في السنوات الماضية يتأكد من أن هذه الأخيرة شهدت ارتفاعا كبيرا مقارنة بما كان عليه الأمر سابقا، إذ بات أقل عرض لدى الوكالات السياحية يصل إلى 350 ألف دينار/ 2601 دولار خلال النصف الأول من شهر رمضان لغرفة ثلاثية، ويبلغ العرض حدود 400 ألف دينار/  2973 دولار في غرفة ثنائية حسب ظروف الإعاشة والخدمات المقدمة، ويزيد المبلغ بنسبة كبيرة خلال العشر الأواخر ليصل في حدود 450 ألف دينار / 3345 دولار، حسب ما أكده رئيس النقابة الوطنية لوكالات السياحة والأسفار نذير بلحاج لـ " الترا جزائر".

ويقول رئيس النقابة إن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران وراء زيادة تكلفة العمرة خاصة وأن سعر التذكرة يفوق نصف تكلفة العمرة، حيث بلغ سعر التذكرة بالنسبة للعرض الذي قدمته الخطوط الجوية السعودية خلال شهر رمضان 170 ألف دينار / 1263 دولار،  أما بالنسبة لشركة الطيران الخاصة " فلاينس" يصل سعر التذكرة لديها في حدود 160 ألف دينار/ 1189 دولار.

رئيس النقابة الوطنية لوكالات السياحة والأسفار: أقل عرض لدى الوكالات السياحية يصل إلى 350 ألف دينار خلال النصف الأول من شهر رمضان

أما بالنسبة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية فإن سعر التذكرة لم يختلف كثيرا عن نظيراتها في شركات الطيران الأخرى ، حيث لم تعلن لحد الساعة الجوية الجزائرية عن برنامجها الخاص بعمرة شهر رمضان المقبل.

وكالات السياحة" تفتش" عن عروض مميزة بالسعودية

ومقابل ذلك، تبحث الوكالات السياحية الجزائرية المشاركة في معرض الحج والعمرة المقام بالمملكة العربية السعودية في الفترة الممتدة ما بين 8 إلى 11 جانفي/ كانون الثاني الجاري عن عروض خاصة ومميزة متعلقة بالأساس بالإسكان والفنادق القريبة من الحرم المكي وكذا النقل والإعاشة، وتستغل هذه الأخيرة الفرصة للظفر بالعروض الأقل سعرا وفي نفس الوقت ذات جودة لاسيما وأن المعتمر الجزائري يبحث عن أفضل العروض.

وفي هذا الصدد كشف الديوان الوطني للحج والعمرة في بيان رسمي له عن توقيع الجزائر لاتفاقية شراكة مع الجانب السعودي فيما يتعلق بالتحضيرات الخاصة بموسم عمرة رمضان وحج 2024.

وذكر البيان أن المعرض السعودي المنظم للسنة الثالثة على التوالي ما هو إلا فرصة للوكالات السياحية الجزائرية المؤهلة لتنظيم العمرة من أجل الاستفادة من الورشات المبرمجة في المؤتمر لتحقيق الجودة خلال المواسم المقبلة.

الوكالات تطالب بقطع الطريق أمام "سماسرة" العمرة

من جانب آخر، دعت الوكالات السياحية المعتمدة في تنظيم العمرة، الخطوط الجوية الجزائرية إلى منحها الأولوية في العروض الخاصة بالرحلات النظامية نحو البقاع المقدسة خاصة وأن بعض الوكالات التي وصفتها بالموسمية تمنح لها الأولوية.

وقال رئيس النقابة الوطنية لوكالات السياحة والأسفار للغرب "سناف"، توفيق ميدون في إفادة لـ" الترا جزائر" إن اللقاء الذي جمعهم الشهر الماضي بالرئيس المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية ياسين بن سليمان كان فرصة لإثارة هذا الملف خاصة وأن الوكالات السياحية المعنية بتنظيم العمرة تجد صعوبة في الحجز على الرحلات النظامية بسبب نفاذ كل التذاكر التي يقتنصها هؤلاء المتعاملون الذي يستغلون المناسبات لتحقيق الربح ولو على حساب المواطن الطامح إلى زيارة البقاع المقدسة.