17-أكتوبر-2023
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

عند الدقيقة الــ63 من المباراة الودية التي جمعت بين الجزائر ومصر على ملعب هزاع بن زايد بأبوظبي، تم تغيير لاعب المنتخب الجزائري سعيد بن رحمة بزميله حسام عوار، ولحظة خروجه أمسكه مدربه جمال بلماضي من قميصه بطريقة توحي أنه سيدخل شجارًا معه، وهو ما أثار جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي.

حفيظ دراجي: تصرف لا يليق ببلماضي والمنتخب الجزائري مهما كان السبب

بغض النظر عن التعادل الإيجابي الذي حققه الخضر مساء الاثنين أمام مصر، في ودية أبوظبي، تحضيرًا لكأس أمم أفريقيا المرتقبة شهر كانون الثاني/جانفي بساحل العاج، صنعت لقطة بلماضي وبن رحمة على خط التماس الحدث، ورافقها جدل وغضب على مواقع التواصل بالجزائر، بحيث استنكر نشطاء وإعلاميون تصرّف الناخب بلماضي ووصفوه بغير المقبول، مبدين تعاطفهم مع سعيد بن رحمة، في حين هوّن وقللّ البعض الآخر من "الحادثة" واعتبرها جزءًا من لعبة كرة القدم.

بلماضي يرد

عقب نهاية المباراة، جمال بلماضي، لم يشأ الخوض فيما حدث بينه وبين اللاعب سعيد بن رحمة، لكن اكتفى بالقول في ردّه على أسئلة الصحافة: " لا أريد أن أتحدث عما حدث مع سعيد بن رحمة، مثل هذه الأمور تحدث في عالم كرة القدم، هو لم يكن سعيدًا عندما خرج وأنا كذلك لم أكن سعيدًا".

وأضاف: "لا يمكننا إحداث قصة أخرى مثلما حدث مع سليماني حول ركلة الجزاء خلال الأيام الماضية، هذا ليس نقاشًا ولا يوجد أي فائدة للمنتخب في التحدث حول ما حدث ربما الفائدة للصحافة فقط".

وفي السياق انتقد المعلق الرياضي حفيظ دراجي ما حدث بين بلماضي ولاعبه سعيد بن رحمة  في منشور على حسابه بفايسبوك بالقول: "تصرف لا يليق ببلماضي والمنتخب الجزائري مهما كان السبب".

 

وعلّق الإعلامي كمال دوحة عن هذه اللقطة بعد أن أرفقها بصورة لبلماضي وبن رحمة على خط التماس: "تصرف غير رياضي من مدرب لا طالما تغنى علينا.. بوجوب بالاحترام والروح الرياضية".

وكتب عزيز ملوك على جداره قائلًا: "حركة غير لائقة من مدرب، ما كان لها لتحدث، مهما كانت المبررات.!"

الصحفي صالح سعودي تفاعل مع الحادثة وكتب منشورًا انتقد فيه المدرب جمال بلماضي جاء فيه: بلماضي تهرّب من الإجابة عن السؤال الذي طرح عليه حول ما حدث بينه وبين بن رحمة."

 وأضاف سعودي: "هذا أشبه بسياسة الهروب إلى الأمام.. مثل هذه اللقطة قد تنقلب على بلماضي اليوم أو غدا.. لأن مواصلته لمنطق العنتريات يؤثر على أسهمه وعلى مكانته في قلوب الجماهير الجزائرية."

وتابع قوله: "إذا لم تكن لبلماضي الجرأة في الإجابة فعلى الاتحادية أن تجرّه إلى مساءلة بينية.. "كيستيونار على كارو".. وهذا أوّل اختبار هام لوليد صادي حتى يضع النقاط على الحروف مع بلماضي."

 

"حادث عادي".. وبعد

بالمقابل، اعتبرت أمال عباس أنّ بلماضي لم يظلم لاعبه بن رحمة بسبب أدائه الضعيف منذ التحاقه بالمنتخب الوطني الجزائري.

وقالت أمال في منشور على حسابها بفايسبوك: "شوية سيريو.. كيفاش تقولو بلماضي حڤر (ظلم) بن رحمة.. ماحقروا ماوالو .. الجزائر كامل علابالها -بلي يعرف بالون بلي ما يعرفش بالون  (كرة)- بن رحمة ماعندوش بلاصة في المنتخب منذ مدة.. مع ذلك اعطالو شحال من فرصة."، وفضلّت أن تختم منشوره بجملة ساخرة: "نظن بلماضي حڤرنا احنا وي (تضحك)."

من جهته، رأى الإعلامي نكار جلال أنّ ما حدث بين مدرب المنتخب الجزائري واللاعب سعيد بن رحمة الذي ينشط في الدوري الإنجليزي أنّها عادية وتحدث في مختلف الملاعب.

 وكتب على حسابه بفايسبوك: "لقطة بلماضي وبرحمة تحدث في كرة القدم كثيرا، صراحة لم تصدمني عندما كنت أشاهد المباراة مقارنة بما وجدته في المواقع."

بدوره، الصحفي الرياض خالد توهامي نشر عن اللقطة وردّ بلماضي في الندوة الصحفية وكتب: "تشابك بلماضي مع بن رحمة.. حادث يمكن أن تقع في أي مباراة لكن بدرجة أقل في لقاء ودي."

وأضاف توهامي: "لكن الأجدر والأصلح كان من الناخب أن يجيب على السؤال ويهدئ من الأمر ويعتذر ضمنا للاعبه وليس التهجم على الصحفي واتهام الصحافة بـ"التخلاط" وأن" الأمر يهم الصحافة ولا يهم المنتخب."

وخاطبه بقوله: "أعتذر منك يا بلماضي لكن بقدر ما كنت خارج النص في اللقاء بقراءة الفنيين بقدر ما كنت متنرفزًا أكثر في اللقاء وفي الندوة".

وأشار إلى أنّ "الغريب حتى سؤال حول رأيه في مردود قائد المنتخب محرز يعتبره نية خبيثة مبيتة.؟"، آملا في معرض حديثه أن يتدارك بلماضي الامور ويتحكم في أعصابه قبل المجموعة وأن يعي ويعلم أن ّالفترة المقبلة صعبة ومهمة فالمنتخب يملك أسماء ويحتاج إلى ناخب يعرف كيف يستغل نقاط قوة الأسماء الموجودة."           

وختم منشوره بـ"لن نقول حان وقت الرحيل حتى لا نتهم بـ "التخلاط" لكن الوقت بحاجة إلى دكليك وهنا دور الرئيس صادي للاجتماع مع مدربه بلماضي."

الناشطة شافية سعدي كتبت على صفحتها التي تنقل أخبار الرياضة وقالت مدافعة عن بلماضي ومقللة من حجم اللقطة: "بلماضي لم يهين اللاعب سعيد بن رحمة."

وأردفت: "بلماضي فقط تكلّم معه بحرارة المدرب وبن رحمة علاقتهما جيّدة وما حدث هو حبّ اللعب والربح فقط."

صحافي رياضي لـ "الترا جزائر": أعتذر منك يا بلماضي لكن بقدر ما كنت خارج النص في اللقاء بقدر ما كنت متنرفزًا أكثر في اللقاء وفي الندوة

وافترق الفريقان الجزائري والمصري، على التعادل بهدف في كل شبكة، حيث سجلّ للفراعنة اللاعب حمدي فتحي، وعادل إسلام سليماني النتيجة للخضر في الدقيقة الثالثة بعد التسعين.